عادي

الأحواض الجافة العالمية تتوسع في شرق البحر المتوسط

14:29 مساء
قراءة دقيقتين
الأحواض الجافة العالمية
سلطان بن سليّم
مجموعة تطوير
دبي: «الخليج»

دبي: «الخليج»

اتفق الائتلاف المكوّن من مجموعة تطوير وتشغيل موانئ اليخوت الفائقة أدرياتك ماريناز (المملوكة كلياً لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية) - ودامن، المجموعة الهولندية لبناء السفن، على انضمام الأحواض الجافة العالمية - دبي إلى الائتلاف لتحل مكان دامن في عملية إعادة تطوير حوض بيجيلا لإصلاح وصيانة السفن في خليج بوكا، بجمهورية مونتينيجرو (الجبل الأسود).
وتعتبر الأحواض الجافة العالمية - دبي (إحدى شركات موانئ دبي العالمية)، شركة رائدة في خدمات صيانة وإصلاح وتجديد السفن، إضافة إلى الخدمات البحرية لقطاعات الشحن، والنفط، والغاز، والطاقة. وسيستفيد المشروع من الخبرات والموارد الواسعة التي تتمتع بها الشركة بما يضمن تحقيق أهدافه بتحفيز المزيد من المشاريع في مونتينيجرو، إضافة إلى تطوير نادي اليخوت الفائقة في خليج بوكا.

محمد الشيباني: المشروع يجدد صناعة الهندسة البحرية وتجديد اليخوت خلال 36 شهراً

وقال محمد بن إبراهيم الشيباني، رئيس مجلس إدارة شركة أدرياتيك ماريناز: لن يؤدي هذا المشروع إلى تجديد حوض بناء السفن في بيجيلا فحسب، بل سيجدد صناعة الهندسة البحرية بأكملها، ويعيد الحياة إلى التاريخ البحري العريق الذي تفتخر به مونتينيجرو. وسيقدم الزملاء والشركاء في الأحواض الجافة العالمية مواردهم وخبراتهم الواسعة لهذا المشروع، وسنعمل معاً على تحويل بيجيلا إلى واحدة من منشآت إصلاح وتجديد اليخوت الفائقة الرائدة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
وبعد إنجاز عمليات إصلاح البنية التحتية من قبل السلطات المختصة، سيعمل الائتلاف على تحويل المنشأة إلى مركز عالمي لتصليح وتجديد اليخوت الفائقة خلال 36 شهراً. ومن المخطط أن تبدأ بعض الأعمال الخدماتية بالتزامن مع مرحلة إعادة التطوير.
وتتمتع بيجيلا، في بلدية هيرسيك نوفي، بمكانة تاريخية كمركز للهندسة البحرية في مونتينيجرو. ومن المتوقع أن يساهم مشروع إعادة تطوير حوض السفن في إحياء دورها التاريخي عن طريق جذب المهارات البحرية المتميزة التي اشتهرت بها جمهورية مونتينيجرو إلى سوق الخدمات البحرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط من جديد.

إنشاء أكاديمية في بيجيلا لتطوير مهارات أجيال المستقبل في مونتينيجرو

وإضافة إلى مركز صيانة اليخوت، سيعمل الائتلاف على إنشاء أكاديمية في بيجيلا لتطوير المهارات العملية للأجيال المستقبلية من المهندسين البحريين في مونتينيجرو. وستقدم الأكاديمية برامجها بالتعاون مع أكاديمية التدريب على تشغيل اليخوت الفائقة في بورتو مونتينيجرو التي تأسست بالشراكة مع أكاديمية وارساش البحرية البريطانية، المركز الرائد في التدريب البحري.

سلطان بن سليّم: الأحواض الجافة العالمية مركز للصناعة البحرية 

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: لعبت الأحواض الجافة العالمية دوراً رئيسياً في رحلة نمو دبي، بحيث أصبحت مركزاً للصناعة البحرية في الشرق الأوسط. ويجمع ائتلاف شركات أدرياتيك ماريناز والأحواض الجافة العالمية الموارد والخبرات المشتركة بهدف تطوير منشأة عالمية المستوى في مونتينيجرو، قادرة على دعم اقتصاد البلاد.
وستضمن هذه الشراكة تجديد حوض بناء السفن في بيجيلا بسرعة. ونفتخر باستمرارنا في تطوير المشاريع المرموقة، والدور الذي نلعبه في التنمية الاستراتيجية لمونتينيجرو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"