عادي

الأردن يفتح معابره مع السعودية والأراضي الفلسطينية

00:09 صباحا
قراءة دقيقتين
الاردن

أعاد الأردن، أمس، فتح معابره الحدودية مع السعودية وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة، بعد نحو سبعة أشهر على إغلاقها، بسبب جائحة «كوفيد-19»، فيما أقرت الحكومة التونسية تدابير مشددة جديدة، منها الدعوة إلى فرض حظر تجول ليلي في كافة البلاد، وتعليق الدراسة ومنع التنقل بين الولايات، وذلك للحد من انتشار وباء «كوفيد-19» وحماية منظومتها الصحية.

ووفقاً لتلفزيون «المملكة» الرسمي «استأنفت ثلاثة معابر حدودية برية عملها لاستقبال المسافرين الخميس، بعد إغلاق دام شهوراً».

وأضاف أن هذه المعابر «اقتصرت على مركز حدود المدورة (مع السعودية)، وجسر الملك حسين وجسر الشيخ حسين (مع الأراضي الفلسطينية وإسرائيل)، وفق إجراءات وضوابط لأعداد المسافرين خاصة بكل معبر».

ومن المقرر أن يستقبل كل من مركز حدود المدورة (جنوب المملكة)، وجسر الشيخ حسين (شمال غرب) مئة مسافر يومياً، فيما سيستقبل جسر الملك حسين (غرب) 150 مسافراً.

وعلى القادمين إلى المملكة من هذه المعابر التسجيل في منصة إلكترونية مخصصة تدعى «فيزيت جوردان» وعمل فحص كورونا (بي سي آر) قبل خمسة أيام من قدومهم للمملكة كي يحصلوا على موافقة «كيو آر كود» ليدخلوا المملكة.

وبلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة حتى مساء الأربعاء 700 وفاة ونحو 61942 إصابة. 

من جانب آخر، دعا رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي في بيان «كافة الولاة إلى إعلان حظر التجول، وذلك من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 19,00 (ت.غ) إلى الساعة 04,00، ويوما السبت والأحد من الساعة 18,00 (ت.غ) الى الساعة 04,00».

وأعيد مطلع أكتوبر فرض حظر تجول ليلي في ولايات عدة. وفرض الإجراء نفسه بعد أسبوع في تونس الكبرى. كما تم منع التنقل بين الولايات إلا لضرورة العمل والحالات الاستثنائية.

وسجلت تونس مؤخراً أكثر من ألف إصابة يومية جديدة بالوباء وفق الأرقام الرسمية، في حين تعاني مستشفيات البلاد من نقص في المعدات والموظفين، وتواجه صعوبة في التعامل مع تدفق المرضى.

وسجلت البلاد خلال يومي السبت والأحد 2125 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين منذ فبراير/شباط الماضي إلى 54278 من بينها 1153 وفاة.

 (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"