عادي

البرلمان العربي يؤكد رفضه التدخلات الخارجية

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
البرلمان العربي

عقدت في جامعة الدول العربية بالقاهرة، أمس الخميس، الجلسة الأولى من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، بمشاركة وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي أعضاء البرلمان العربي، فيما أكد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، رفضه التدخلات الخارجية في الشؤون العربية، مؤكداً تضامن البرلمان التام مع الشعب الليبي، ومرحّباً باتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى توقيعه قبل أيام ليشمل كل أنحاء ليبيا.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، أعضاء البرلمان العربي كلاً من: محمد أحمد اليماحي نائب رئيس البرلمان العربي، وناعمة عبدالله الشرهان عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، وأحمد بوشهاب السويدي عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وشذى سعيد النقبي نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، بالبرلمان العربي. كما يضم وفد الشعبة عفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.

وأكد محمد أحمد اليماحي نائب رئيس البرلمان العربي، أهمية جلسة البرلمان، أمس الخميس، والتي تأتي عقب اختيار عادل العسومي لرئاسة البرلمان، معرباً عن تمنياته أن يشهد البرلمان تحت رئاسته تحقيق منجزات على المستوى العربي، خاصة في ظل هذه الفترة التي تشهد فيها العديد من دولنا العربية أزمات كبيرة، فضلاً عن جائحة «كورونا» التي أثرت بدورها في الحياة الاقتصادية العربية، والعالمية. وقال إن لجان البرلمان العربية الأربع قامت برفع تقاريرها وتوصياتها إلى جلسة البرلمان، أمس الخميس، لاعتمادها. وأضاف أن الجلسة استعرضت تقريراً حول التطورات السياسية والأمنية فى العالم العربي، خاصة تطورات الأوضاع في اليمن، وليبيا، ولبنان، والعراق.

وأوضحت ناعمة عبدالله الشرهان أن لجنة المرأة رفعت الكثير من مشاريع القوانين الاسترشادية الهامة لجلسة، أمس الخميس، حول تعزيز الصحة الوقائية، ومكافحة الأوبئة، وحول تعزيز اللغة العربية في الدول الأقل نمواً، ومكافحة الأمية في العالم العربي، وتشجيع القراءة، ودراسة مشروع قانون استرشادي للتعاون العربي في مجال الفضاء والأقمار الصناعية، وإطلاق مشروع القانون الاسترشادي لحفظ الآثار العربية وحمايتها.

وقالت شذى سعيد النقبي إن أعضاء البرلمان، قاموا باستعراض تقارير اللجان التابعة للبرلمان، وهي السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والقانونية. وبالنسبة للجنة الشؤون القانونية قالت النقبي إنها رفعت العديد من التقارير العامة لجلسة البرلمان، امس الخميس، لاعتمادها ومن بينها تقرير حول حالة حقوق الإنسان في العالم العربي 2019، ومشروع العقد العربي لحقوق الإنسان 2020-2030.

وقال أحمد بوشهاب السويدي إن اللجنة الاقتصادية استعرضت خطة عملها لدور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الذي تضمن برنامج النشاط التشريعي، حيث كلفت اللجنة بعض أعضائها بوضع عدد من القوانين الاسترشادية منها حول التداعيات الاقتصادية لمواجهة انتشار الأوبئة، ومشروع استرشادي آخر لدعم التجارة الإلكترونية، والتطبيقات الذكية، ومشروع استرشادي آخر حول العلامات التجارية وسبل حمايتها.

من جهة أخرى، أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، أن التدخلات الخارجية التي تتربص بالعالم العربي، وتسعى للنيل من وحدة واستقرار دولنا العربية، هي مسعى مقيت نرفضه ونتصدى له. كما أكد تضامن البرلمان العربي التام مع الشعب الليبي مرحّباً بالاتفاق الموقع قبل عدة أيام بين أطراف اللجنة العسكرية المشتركة لوقف إطلاق النار بشكلٍ دائم في جميع أنحاء ليبيا. وأكد دعم البرلمان لكل الدول العربية التي تعرضت لعمليات إرهابية ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات، ودعم احترام سيادة واستقلال الدول العربية ورفض كل التدخلات والأطماع الخارجية. (وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"