عادي

ابتكار خوذة تساعد رواد الفضاء على النوم

00:30 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ابتكار خوذة


أبوظبي: حازم حلمي
 ابتكرت مجموعة طلبة من جامعة أبوظبي، خوذة ذكية تساعد رواد الفضاء على النوم باستخدام الواقع الافتراضي، وتقنيات إلغاء الضجيج، أثناء رحلاتهم إلى الفضاء، وحاز الابتكار جائزة «اختيار الجمهور» في المسابقة التي نظمتها وكالة «ناسا»، ضمن جولة أبوظبي «تحدي تطبيقات الفضاء من وكالة ناسا» لعام 2020.
شارك في الابتكار الطلاب يزن ريشه، وندى حسين، وسلامة عبدالله القبيسي، وسلمى سعيد، وعبادة سلمان، وفرح شيخ، وانجزوه خلال 48 ساعة من منازلهم عن طريق العمل عن بعد، وفقاً لمتطلبات المسابقة.
وحول آلية عمل الخوذة، قالت الطالبة ندى حسين: «تقيس الخوذة الذكية معدل نبضات القلب لرواد الفضاء، ودرجة حرارتهم، ومعرفة كيفية نومهم، هل ينامون بعمق، أم أن نومهم خفيف؟ وهذه الخوذة موجودة من قبل، لكن تم أدخل بعض التطبيقات والتعديلات عليها، لمساعدة رواد الفضاء على النوم».
وأوضح الطالب يزن ريشه: «نسعى من خلال المشروع والابتكار لمساعدة الدولة ورواد الفضاء في الإمارات مستقبلاً، على الراحة أثناء السفر للفضاء، وأكثر ما شجعنا هو اتجاه الدولة نحو الفضاء واستكشاف المريخ، وإرسال رائدي فضاء لمحطة الفضاء الدولية السنة الماضية، وإطلاق «مسبار الأمل» قبل أشهر، وهو في طريقه للمريخ، وهذه الخوذة ستفيدهم كثيراً أثناء سفرهم».
وقالت الطالبة سلمى سعيد: «ستعرض الخوذة بعد الانتهاء من تطويرها، على وكالة الإمارات للفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، من أجل تعريفهما بها».
وأشارت الطالبة فرح الشيخ إلى أنه سيتم تطوير الخوذة من خلال البحث الموسع والدراسة المكثفة، والاطلاع على كل جديد في ما يخص رواد الفضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"