عادي

بعد وفاته عن عمر يناهز 90 عاماً.. من هو شون كونري أول بطل لأفلام «جميس بوند»؟

17:02 مساء
قراءة دقيقتين
شون كونري
شون كونري

الشارقة - «الخليج»

أعلنت «هيئة الإذاعة البريطانية»، السبت، وفاة عن وفاة شون كونري أول بطل لسلسلة أفلام جيمس بوند عن عمر يناهز الـ 90 عاماً.

والسير توماس شون كونري،، هو ممثلٌ اسكتلندي اشتهر بأداء شخصية الجاسوس البريطاني جيمس بوند.

ولد شون كونري في 25 آب/ أغسطس 1930، في فاونتنبريدج بمدينة إدنبرة في اسكتلندا، لأسرة محدودة الدخل، إذ كان والده هو جوزيف كونري، سائق شاحنة ووالدته يوفيميا مكبين، عاملة نظافة، ليبدأ العمل في سن مبكرة لمساعدة عائلته.

اهتم شون كونري بشكل خاص برياضة كمال الأجسام وشارك في بطولة لكمال الأجسام غيّرت مجرى حياته، إذ تقدم لتجربة أداء لدور في مسرحية موسيقية، ليقرّر بعدها أن يجعل التمثيل.

انطلق مشواره التمثيلي بأداء بعض الأدوار الثانوية في الأفلام والبرامج التلفزيونية بالإضافة إلى عمله في المسرح.

وجاءت فرصة حياته الكبيرة للنجاح عندما اقتُرح لأداء دور العميل السري البريطاني جيمس بوند في الأفلام المقتيسة من روايات الكاتب إيان فليمنج، لينطلق مشواره الكبير بعد نجاحه الباهر في أداء الشخصية.

وحظي السير شون كونري بعدد ضخمٍ من المعجبين في جميع أنحاء العالم، بعد نجاحه في شخصية جيمس بوند، ليقوم بأدوار البطولة في أعمالٍ أخرى والتي كانت بالغة النجاح على الصعيد النقدي والتجاري.

وأدى كونري  العديد من أفلام جيمس بوند منها: «أصبع الذهب، كرة الرعد، الدكتور نو، من روسيا مع حبي، أن تعيش مرتين فقط، والألماس يبقى إلى الأبد».

ومن أشهر أعماله فيلم مارني الكلاسيكي سنة 1964، مع المخرج العالمي الفريد هيتشكوك وأفلام أخرى مثل: «اسم الوردة سنة 1986، بعيداً عن اللمس 1987، انديانا جونز 1989مع هارسون فورد، مطاردة أكتوبر الحمراء 1990، الصخرة 1996.

واعتزل كونري التمثيل سنة 2003 وكان آخر أفلامه «عصبة السادة الخارقة». ونال جائزة الأوسكار عن دور أفضل ممثل مساعد في فيلم «بعيداً عن اللمس» سنة 1988.

حاز كونري على أكثر من 30 جائزة عالمية، وقُلد وسام الفروسية سنة 1999 من الملكة اليريطانية اليزابيت الثانية. ويعتبر كونري من أشهر الممثلين في القرن العشرين.

 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"