عادي

«الخدمات الإنسانية» تطرح طرق التعامل المثلى مع أطفال «داون»

23:26 مساء
قراءة 3 دقائق
1


الشارقة: مها عادل
نظمت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية السبت، ملتقى افتراضياً حول متلازمة داون تزامناً مع شهر التوعية بها، بحضور عدد لافت من أولياء الأمور والمتخصصين والمهتمين.
وشهد الملتقى الذي استمر لأكثر من 3 ساعات، وأدارته رباب عبد الوهاب مسؤولة مركز التقنيات المساندة التابع للمدينة، مشاركة مجموعة من المتخصصين في عدة مجالات مثل الطب والرياضة الترويحية والميادين التعليمية والتأهيلية والتربوية والسلوكية، وقدموا مجموعة من النصائح التوعوية والمعلومات التوضيحية عن متلازمة داون وطرق التعامل المثلى مع أطفال هذه الفئة.
وتناولت د. هالة بشرى أخصائية طب الأطفال أثناء كلمتها في الملتقى، ضرورة اهتمام العائلات بمتابعة ومعرفة أهم المشاكل الصحية المتعلقة بالأطفال من ذوي متلازمة داون والفحوص التي لا بد من إجرائها لهم، وقالت: «قد يكون أطفال متلازمة دوان معرضين للعديد من الأزمات الصحية المتعلقة بجهاز المناعة أو الغدة الدرقية أو القلب أو عملية التنفس، وعلى أولياء الأمور متابعتهم بشكل مستمر كي لا تتفاقم أية مشكلات قد يواجهونها». وركزت على أهمية مراقبة نموهم الحركي والوظيفي والقدرة على الكلام وضرورة تنمية مهارات الأطفال.
وتحدث وائل علام مدير إدارة الخدمات التعليمية والتأهيلية في المدينة عن التشخيص المزدوج لمتلازمة داون، واضطراب طيف التوحد، مشيراً إلى وجود العديد من الاضطرابات التي قد تصاحب متلازمة داون، من بينها اضطراب طيف التوحد. وأوضح أن العديد من الدراسات تؤكد أن نسبة وجود اضطراب طيف التوحد لدى الأطفال من ذوي متلازمة داون بين ال1 و11%، في حين تشير دراسات أخرى إلى وجودها بنسبة بين 16 و18%. وقال إن أهمية التوعية بالموضوع تكمن في مساعدة الاكتشاف المبكر للاضطراب المصاحب واختيار أفضل التدخلات المناسبة، سواء كانت تربوية أو طبية.
أهداف العلاج
تحدث في الملتقى حازم أحمد، معلم التربية الرياضية في المدرسة، عن أهمية البرامج الترويحية والرياضية بالنسبة للأطفال من ذوي متلازمة داون، حيث أكد أهداف العلاج الترويحية والتربوية والنفسية، وأهمية الاستفادة من هذه البرامج من قبل أولياء الأمور لتطوير مهارات أبنائهم.
وناقشت ضيف شرف الملتقى د. منال جعرور، رئيسة جمعية الإمارات لمتلازمة داون في مداخلتها، دور الأسرة في تطوير مهارات الأشخاص من ذوي متلازمة داون، كما تحدثت عن أهمية جواز السفر الطبي الذي أصدرته مؤخراً مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، بهدف توعية أولياء الأمور وأطباء الأطفال بالإجراءات والفحوص الأساسية التي ينبغي القيام بها، وفق المعايير والشروط المعتمدة عالمياً.

سلوك إيجابي

ناقشت د. سامية محمد صالح مديرة مدرسة الوفاء لتنمية القدرات، خلال الملتقى، دعم السلوك الإيجابي للأطفال ذوي متلازمة داون. وأكدت أن دعم السلوك الإيجابي من المناهج الحديثة في عملية التربية، ومن خلاله يتم التركيز على سلوك الطفل، بما يخدم الأهداف الخاصة به وضرورة استخدام العديد من الفنيات لدعم السلوكيات الإيجابية.
وقالت لـ«الخليج»: «الهدف هو إطلاع أولياء الأمور واختصاصي التربية الخاصة والمهتمين بالمجال، على المواضيع التي تسهم في دعم هذه الفئة، من خلال التأكد من التشخيص والتركيز على الجوانب الصحية التي لها أهمية بالغة أثناء العمل معهم، إضافة إلى التركيز على الجانب الإيجابي في سلوكياتهم».
وعن أهم التوصيات والنصائح التي تم توجيهها للأسر، لفتت إلى «ضرورة الاهتمام بالجانب الصحي للأطفال من ذوي متلازمة داون، وتأكيد إجراء الفحوص الدورية، والتركيز على أهمية التعرف إلى الاضطرابات التي تكون مصاحبة للأطفال من ذوي متلازمة داون، والحرص على دعم الفنيات التي تدعم السلوكيات الإيجابية عند الأطفال، وتأكيد أن كل سلوك يصدر من الطفل له وظيفة، مع مراعاة الإكثار من البرامج الترويحية للأطفال».


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"