عادي

«مختبر الإبداع الأدبي» لمحمد بن جرش

19:51 مساء
قراءة دقيقتين
مختبر الإبداع الأدبي

الشارقة: «الخليج»
أصدر الباحث الدكتور محمد حمدان بن جرش، كتابه الجديد بعنوان «مختبر الإبداع الأدبي.. تقنيات الكتابة الإبداعية»، في 248 صفحة، عن دار السعيد للنشر والتوزيع.
ويقول ابن جرش في المقدمة: «لم يعد ينظر إلى اللغة على أنها عملية عقلية آلية، إنما عملية تواصلية يمكن تدريب الفرد على استعمالها من دون التقيد بأشكال التعبير اللغوي الثابتة، وذلك عن طريق التركيز على الوظيفة الذهنية للغة، وإطلاق حرية الفرد في التعبير بنحو إبداعي».
ويشير في هذا السياق إلى أن الإبداع يمثل نتاجاً لفعل عمليات ذهنية تولد الجديد، وتبتكر مفاهيم لتصبها في النص المكتوب فتتيح للفرد التعبير عن أفكاره بنحو غير مألوف. ومن هذا المنطلق تأتي الكتابة الإبداعية لتمثل مهارة راقية مركّبة من مهارات الكتابة ومهارات الإبداع؛ تلك الكتابة التي تحتاج إلى تفكير متقدم، ومعالجات ذهنية أكثر رقياً من التفكير العادي، وتقاس بعدد الأفكار التي يولدها الفرد في كل موقف وأصالتها، ومرونتها.
وتناول ابن جرش تسليط الضوء على أربعة أنواع من الكتابة الإبداعية قائلاً: أولها القصة القصيرة حيث سنتعرف إلى البناء الفني لهذا النوع الأدبي مع طرح أمثلة متعددة لكتاب القصة القصيرة في العالم العربي لتوضيح الأعمدة الأساسية التي تبني عليها القصة القصيرة. وثانيها الرواية، حيث تطرق إلى البناء الفني للرواية، وأساسيات السرد الروائي مع طرح نماذج متعددة من الروايات العربية، ثم تناول بالتفصيل فن المقال الصحفين وطرق بنائهن وأساسياته، أما النوع الأخير فهو كتابة النص المسرحين وتوضيح الفرق بين السرد المسرحي والسرد الروائي، مع طرح العديد من النماذج المسرحية.
والدكتور محمد حمدان بن جرش يحمل الدكتوراه في العلوم الثقافية ويشغل موقع الأمين العام لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"