عادي

اتفاق بين الخرطوم وواشنطن يعيد الحصانة السيادية للسودان

00:51 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
12

الخرطوم، القاهرة: «الخليج»، وكالات

قالت وزارة العدل السودانية إن السودان والولايات المتحدة وقعا اتفاقاً يعيد للسودان حصانته السيادية، فيما يجري الفريق محمد فريد حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، مباحثات في الخرطوم التي وصلها أمس السبت مع نظرائه في القوات المسلحة، تتعلق بالتعاون العسكري والأمني بين البلدين.

وذكرت الوزارة في بيان أن الاتفاق سيؤدي إلى تسوية القضايا المرفوعة ضد السودان في المحاكم الأمريكية ومنها تفجير السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998، مشيرة إلى أن حكومة الخرطوم وافقت على دفع 335 مليون دولار للضحايا، بالإضافة إلى 72 مليون دولار تم دفعها بالفعل، للضحايا .

وستتم إعادة الحصانات السيادية للسودان بموجب القانون الأمريكي والتي تتمتع بها الدول التي لم تصنفها واشنطن على أنها دول راعية للإرهاب.

ويأتي الاتفاق بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الأخير بشطب السودان من قائمة الإرهاب، وهو خطوة تاريخية أخرى في تطبيع العلاقات بين السودان والولايات المتحدة.

وصرح وزير العدل نصر الدين عبد الباري عند توقيع الاتفاق: «إن الحكومة الانتقالية تأسف بشدة لأن السودان وشعبه يجب أن يدفعوا مبلغًا كبيرًا من المال لتسوية الأحكام والمطالبات بالتقصير ضد النظام السابق. لكن اتفاق اليوم يسمح للسودان وشعبه بحل المسؤوليات التاريخية، واستعادة العلاقات الطبيعية مع الولايات المتحدة، والمضي قدمًا نحو الديمقراطية والتعاون الاقتصادي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"