عادي

اللجنة العسكرية الليبية المشتركة تجتمع غداً في غدامس

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين
ليبيا

القاهرة: «الخليج»، وكالات

تنطلق في مدينة غدامس الليبية غداً الاثنين جولة جديدة من مباحثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5 + 5) والتي تستمر حتى الأربعاء المقبل، لبحث آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، وآليات المراقبة والتحقق من تنفيذ القرارات التي انتهي إليها اتفاق جنيف يوم 23 أكتوبر الماضي، فيما بحث وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي مع سفيري الولايات المتحدة  لدى تونس وليبيا التحضيرات لملتقي الحوار السياسي الليبي في تونس .

وقالت مصادر ليبية مطلعة ل«الخليج» أمس السبت، أن اللجنة سوف تلتئم بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، وسط أجواء من الثقة، والتصميم على تحقيق تقدم ملموس وشامل، لوضع الاتفاق الذي تم الانتهاء إليه في جنيف على أرض الواقع.

عقيلة يبحث في القاهرة المستجدات 

وفي سياق متصل، وصل إلى القاهرة أمس رئيس مجلس النواب الليبي،عقيلة صالح، قادماً من العاصمة المالطية فاليتا، على رأس وفد يضم وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة المؤقتة، عبد الهادي الحويج، ونائب رئيس الوزراء عبد السلام البدري، في زيارة عمل تستغرق يومين، يبحث خلالها مع عدد من المسؤولين المصريين مستجدات الملف الليبي، وقالت مصادر دبلوماسية، إن الزيارة  سوف تتطرق إلى  تطورات الأوضاع الميدانية والسياسية في البلاد، مشيرة إلى أن صالح كان قد عقد اجتماعاً يوم أمس الأول الجمعة، مع سفراء دول الاتحاد الأوربي لدى مالطا، بتنسيق وحضور إيفارست بارتولو وزير الخارجية والشؤون الأوروبية المالطي، بمقر وزارة الخارجية والشؤون الأوروبية المالطية.

وبين المكتب الإعلامي لمجلس النواب أن الاجتماع تناول الأوضاع في إقليم البحر المتوسط ومستجدات المسار السياسي الليبي ، بالإضافة إلى مناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين دول الاتحاد الأوروبي الشريك الاستراتيجي مع ليبيا خاصة ودول حوض المتوسط، أبرزها ملف مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، كما تضمن الاجتماع مناقشة ملف إعادة الاستثمار .

فرصة مهمة وثمينة لتحقيق التسوية

 في الأثناء، بحث وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي مع سفيري الولايات المتحدة بتونس دونالد بلوم، وليبيا ريتشارد نورلاند مستجدات الأوضاع في ليبيا. ونقل موقع «بوابة إفريقيا الإخبارية» بيان عن الوزارة إشارتها إلى أن اللقاء تناول التحضيرات لاحتضان تونس لملتقى الحوار السياسي الليبي والذي ستنطلق اجتماعاته يوم 9 نوفمبر المقبل. كما تبادل الطرفان بحث سبل دعم وإنجاح الملتقى باعتباره فرصة مهمة وثمينة لتحقيق التسوية السياسية الدائمة والشاملة في ليبيا .

وأكد السفيران دعم بلادهما للملتقى، مثمنين الجهود التي تبذلها تونس لتوفير ظروف النجاح كافة لهذا الحوار المهم والمفصلي ، بما يبرز الثقة الكبيرة التي تحظى بها تونس لدى الأطراف الليبية وأمريكا والأمم المتحدة والمجموعة الدولية.

حل يشمل كل الليبيين 

على صعيد متصل، اتفق رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج مع المبعوثة الأممية بالإنابة ستيفاني وليامز،أمس على ضرورة أن يشمل الحل السياسي كل الليبيين. كما أكد الطرفان دعمهما الكامل للحوار الليبي المرتقب في تونس.

يذكر أن السراج كان أعلن، مساء أمس الأول الجمعة، التراجع عن تقديم استقالته من منصبه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"