عادي

النمر العربي يظهر في عُمان

19:57 مساء
قراءة دقيقتين
النمر العربي


مسقط: راشد النعيمي
كشفت دراسة بيئية حديثة في سلطنة عمان نفذها مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني، ممثلاً في دائرة الشؤون البيئية بصلالة خلال العام الجاري، وجود النمر العربي في المنطقة الواقعة غرب ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار.
ونفذ المكتب في السابق بعض الدراسات الميدانية في المنطقة إلا أنها لم تسجل أي دلالات لوجود النمر العربي غرب الولاية رغم إفادة الأهالي بوجود هذا الحيوان النادر. كما أظهرت نتائج الدراسة الجديدة رصد أنواع أخرى من الثدييات البرية النادرة وتوثيقها.
وقال د.هادي بن مسلم الحكماني، مدير دائرة الشؤون البيئية بمكتب حفظ البيئة بصلالة: نظراً لوعورة المنطقة وصعوبتها والنظام المعيشي للنمر العربي وغيرها من الحيوانات البرية، استخدم الباحثون البيئيون عدداً من الوسائل والتقنيات الحديثة التي أثبتت فاعليتها في دراسة الأنواع النادرة التي من الصعب دراستها بطرق مباشرة أبرزها الكاميرات الفخية، ومسوحات للآثار، إضافة إلى جمع عينات من روث المفترسات، وذلك لعمل التحاليل الجينية المستقبلية لمعرفة مصدر هذه العينات.
وأضاف: سعينا جاهدين لإجراء الدراسة بطريقة علمية شاملة، إذ قسمنا المنطقة التي خصصت لتنفيذ الدراسة فيها غرب ولاية ضلكوت إلى حوالي ٦٠ مربعاً (مساحة كل مربع كم مربع واحد). عقب ذلك توصلنا إلى معرفة أهم مسارات الحيوانات البرية بعد تركيب ما يقارب ١٧ كاميراً فخية لحوالي ٨٠ يوماً.
ويعد النمر العربي سلالة نادرة من النمور التي تستوطن الجزيرة العربية وصنفه الاتحاد الدولي لصون الطبيعة على أنه مهدد بالانقراض بالمستوى الحرج.
 وفي السلطنة يوجد هذا الحيوان النادر في محافظة ظفار حيث أكدت الدراسات الميدانية التي نفذها ديوان البلاط السلطاني ممثلاً في مكاب حفظ البيئة خلال ما يقارب ٢٣ عاماً وجود النمر العربي على امتداد جبال المحافظة من نيابة حاسك في الشرق وصولاً إلى ولاية ضلكوت في الغرب، بالإضافة إلى رصده في السنوات الأخيرة في بعض المناطق النجدية شمال جبال ظفار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"