عادي

«الإمارات للفضاء» تطلق مبادرات «جيل الأمل»

23:57 مساء
قراءة 3 دقائق
الإمارات للفضاء
الإمارات للفضاء

دبي: يمامة بدوان

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء، عن إطلاق مبادرات «جيل الأمل»، ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، الرامية إلى تنمية روح الاستكشاف والبحث العلمي لدى الشباب والطلبة، وتعزيز شغفهم تجاه علوم وهندسة الفضاء والبحث العلمي، وذلك من خلال محاضرات وورش عمل ولقاءات مفتوحة ومخيمات تعليمية، يديرها أعضاء من فريق «مسبار الأمل».

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد عن بُعد، شاركت فيه: نورة الرفيع، نائب مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» - لشؤون التخطيط الاستراتيجي، وحصة المطروشي، نائب مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»- لشؤون الفريق العلمي، وموزة الشريف منسقة المبادرات العلمية في مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل».

تحت مظلة مبادرات «جيل الأمل»، تنطلق عدة أنشطة بهدف إلهام الطلبة وتطوير كفاءات جديدة في مجال الفضاء، وذلك في الفترة ما بين نوفمبر 2020 ويناير 2021.

جلسات افتراضية

وتحت مظلة مبادرات «جيل الأمل»، ابتداء من شهر نوفمبر الحالي، ستتم استضافة سلسلة من الجلسات الافتراضية عبر الإنترنت بعنوان: «رحلة مسبار الأمل العلمية»، ويتم فيها تقديم نبذة علمية عن مهمة المسبار في رحلته لاستكشاف الكوكب الأحمر. 

وتعقد الجلسة الأولى التقديمية في الأول من نوفمبر الجاري، على أن يتم عقد الجلسة الثانية في الرابع من نوفمبر الجاري، فيما تنعقد الجلسة الموسعة في الأسبوع التالي، مع العلم بأن التسجيل لحضور هذه الندوات متاح حالياً للراغبين من خلال الموقع الرسمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» www.emmn.ae/gen-hope، كما سيتم عقد جلسات كل أسبوعين بالعربية والإنجليزية مع فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» ويتم فيها شرح المفاهيم المختلفة لأنظمة المسبار وعلوم الفضاء، وكذلك عرض أدوار ومهام أفراد الفريق.

مخيمات توعوية

وتتضمن مبادرات جيل الأمل، إقامة مخيمين توعويين في ديسمبر 2020 ويناير 2021. وسيركز معسكر جيل الأمل في ديسمبر المقبل على استضافة ورش عمل وأنشطة تفاعلية لطلبة المدارس الثانوية والمتوسطة عن المريخ واستكشاف الفضاء، وآخر التطورات بشأن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، ويستمر هذا المخيم الشتوي لمدة 5 أيام، وهو مفتوح للطلبة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 18 عاماً.

وفي مطلع يناير 2021 من العام المقبل سينطلق مخيم مكثف ومتخصص يستمر ليومين تحت عنوان «رحلة إلى المريخ» للطلبة الجامعيين المتميزين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛ حيث سيطلعهم الفريق العلمي في المشروع على تجاربه وخبراته المتعلقة بالبحث العلمي في مجال علوم الفضاء والمريخ. 

سفراء التعليم

وتشمل سلسلة الأنشطة التفاعلية برنامج سفراء التعليم، الذي تم إطلاقه عام 2015 والمصمم لإعداد معلمي تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والحساب في مدارس مختلفة بدولة الإمارات ليكونوا «سفراء التعليم» في المبادرات التعليمية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، وسيزود المشروع المعلمين بالمواد التعليمية الضرورية لتثقيف وتدريب الطلبة والطالبات حتى يتسنى للراغبين منهم أن يصبحوا جيلاً جديداً من علماء ومهندسي الفضاء، وسيطلق البرنامج في ديسمبر 2020 كذلك مسابقة سفير التعليم.

البحث العلمي

وقال عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»: «تنسجم مبادرات جيل الأمل مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لخلق ثقافة مجتمعية مبنية على البحث العلمي وإنتاج المعرفة وإحداث نقلة نوعية، من خلال مشروع مسبار الأمل لتشجيع الشباب على زيادة اهتمامهم بمجالات العلوم والتكنولوجيا».

إلهام الشباب

ومن جانبها، قالت نورة الرفيع: «يعد إلهام الشباب والطلبة وزيادة شغفهم بالقطاع الفضائي أحد أهم الأهداف الاستراتيجية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، ضمن الجهود الرامية إلى إلهام أجيال جديدة من المهندسين والعلماء ليسهموا بشكل فعال في بناء اقتصاد مستدام النمو قائم على المعرفة والابتكار».

وبدورها، قالت حصة المطروشي: «يعد تطوير الكوادر العلمية ركيزة مهمة لرؤية حكومة الإمارات في تشجيع بيئة تحفز على الابتكار والبحث العلمي».

ومن جهتها، قالت موزة الشريف: «إنه منذ بداية برنامج أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين في عام 2015، زاد عدد الطلاب المتقدمين للتسجيل بشكل مستمر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"