عادي

«دانة غاز» تسدد صكوكها بالكامل

15:36 مساء
قراءة دقيقتين
دانة غاز
دانة غاز

الشارقة: «الخليج»

أكدت شركة دانة غاز تسديد ما قيمته 309 ملايين دولار من صكوكها، وبذلك تكون قد سددت صكوكها المستحقة بالكامل.
وأكد وكيل الدفع الرئيسي استلام الأموال المستحقة، حيث سيقوم بتوزيعها عبر نظام المقاصة، اليوم الاثنين، وهو يوم العمل الثاني من تاريخ الاسترداد المحدد في 31 أكتوبر 2020. وعليه سيستلم المشاركون في نظام المقاصة هذه الأموال في يوم العمل التالي الموافق 3 نوفمبر، علماً بأن موعد استلام الأموال المستحقة لحملة الصكوك، سيعتمد على الترتيبات الخاصة مع وسطائهم.
وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الأصلية لهذه الصكوك التي صدرت في 31 أكتوبر 2017، بلغت 530 مليون دولار. وقامت الشركة بإعادة شراء ما قيمته 221 مليون دولار من هذه الصكوك على مراحل، خلال السنوات الثلاث الماضية، لتنخفض القيمة الكلية للصكوك المستحقة إلى 309 ملايين دولار، وذلك قبل سدادها الكامل.
ووفقاً لإعلان الشركة الصادر في 15 أكتوبر 2020، فإنه لا تترتب على دانة غاز، الآن، أي التزامات مالية سوى تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار بمعدل فائدة أولي مقداره 3% سنوياً، فوق سعر الفائدة السائد بين بنوك لندن «ليبور» (ليبور +3%). 
وبذلك ستقل تكلفة التمويل السنوية للشركة عن ثلاثة ملايين دولار. وفي المقابل بلغت دفعات أرباح الصكوك المترتبة على الشركة عند إصدارها في عام 2017، ما قيمته 21.2 مليون دولار سنوياً، حيث تم تحديد معدل الأرباح السنوية الخاصة بالصكوك عند 4%. ومع السداد الكامل للصكوك، تكون الشركة قد سجّلت انخفاضاً كبيراً في تكاليف التمويل، مما سيعمل على تعزيز أرباحها المستقبلية.
وقال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة «دانة غاز»: «يسرنا الإعلان عن تسوية جميع التزاماتنا مع حملة الصكوك مثلما كان مخططاً، كما نجحنا في خفض التكاليف التمويلية بصورة كبيرة. وتمتلك الشركة في وضعها الحالي نموذج أعمال قوياً للغاية، كما تتمتع بإمكانات نمو واعدة، انطلاقاً من قاعدة أصولها التي تضم (بمجرد اكتمال صفقة البيع المعلنة لأصول الشركة في السوق المصرية) حقلين من الطراز العالمي في إقليم كردستان العراق، إضافة إلى قطاع بحري استكشافي واعد في مصر.

قيَم هذا المقال
0

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/y3bvxd46