عادي

غرفة دبي نحو تفعيل التعاون الاقتصادي مع فيتنام

20:46 مساء
قراءة 3 دقائق
غرفة دبي


دبي: «الخليج»

نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي مؤخراً بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة الفيتنامية منتدى افتراضياً حول تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الإمارات وفيتنام، وذلك في أولى فعاليات سلسلة الشراكات العالمية التي أطلقتها غرفة دبي لبحث الفرص الاستثمارية مع عدد من الأسواق العالمية الواعدة.
وشكل المنتدى الافتراضي منصة مثالية للحوار بين القطاعين العام والخاص في البلدين، حيث استعرض المتحدثون في المنتدى فرص التعاون المتاحة وسبل تعزيزها في قطاعات الطاقة المتجددة والتجارة والاستثمار والخدمات اللوجستية والنقل البحري بالإضافة إلى السياحة الطبية والطيران.
وشملت قائمة المتحدثين بالمنتدى نغوين مانه توان، سفير فيتنام لدى الدولة، وماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، ونغوين بوك نام، نائب مدير عام إدارة الأسواق الآسيوية والأفريقية في وزارة الصناعة والتجارة الفيتنامية، ولي ثي هاي فان، نائب المدير العام لوكالة الاستثمار الأجنبي في وزارة التخطيط والاستثمار في فيتنام بالإضافة إلى عمر خان، مدير المكاتب الخارجية في غرفة دبي.
وأكد نغوين مانه توان، سفير فيتنام لدى الدولة التزام بلاده بتطوير العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات خصوصاً مع المشاركة الواسعة من قبل كبار مسؤولي القطاعين العام والخاص في فيتنام في المنتدى الافتراضي، مشيراً إلى وجود آفاق واسعة مستقبلية للتعاون المشترك.
وأضاف: نتوقع أن تثمر الجهود المشتركة في خلق بيئة أعمال محفزة تدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية بين الجانبين، ذاكراً عدداً من التوصيات التي من شأنها دعم العلاقات الثنائية ومنها الترويج للتعاون بين المناطق الحرة، وتعزيز تبادل الخبرات والمعارف، ودعم المشاركة في المنتديات والفعاليات التدريبية والمعارض والمؤتمرات التجارية التي تنظم في فيتنام ودبي.
وبدوره أشار ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي إلى أن العلاقات المشتركة بين البلدين توسعت بشكل سريع مع فتح السفارات وتوقيع اتفاقيات تعاون استراتيجية وفتح خطوط طيران مباشر بين الجانبين.
وأوضح الغرير أن دولة الإمارات تعتبر أبرز شريك تجاري لفيتنام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خصوصاً مع مكانة دبي كبوابة لإعادة تصدير المنتجات والبضائع الفيتنامية، مشيراً إلى وجود آفاق أوسع للتبادل التجاري غير النفطي بين دبي وفيتنام الذي بلغ 7.4 مليار دولار في العام 2019، مؤكداً أن سلسلة الشراكات العالمية تدعم جهود غرفة دبي في استكشاف الإمكانات والفرص الاقتصادية في فيتنام وغيرها من الأسواق الناشئة حول العالم.
وقال نغوين بوك نام، نائب مدير عام إدارة الأسواق الآسيوية والإفريقية في وزارة الصناعة والتجارة الفيتنامية إن بلاده تولي أهمية قصوى لتعزيز العلاقات التجارية مع دبي، مشيراً إلى أن وزارة الصناعة والتجارة الفيتنامية ووزارة الصناعة في دولة الإمارات ينسقان الجهود لتأسيس مجموعة عمل لتعزيز الروابط التجارية بين البلدين.
وأضاف نغوين أن بلاده تمتلك قطاع طاقة زاخراً بالفرص الاستثمارية خصوصاً في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مشيراً كذلك إلى إمكانية تطوير شبكة إمداد وتوزيع للعديد من المنتجات الأساسية التي تنتجها بلاده ومنها الطعام والأغذية البحرية والخضراوات والفواكه بالإضافة إلى الأرز والكاجو والمعدات الطبية.
وبدوره استعرض عمر خان، مدير المكاتب الخارجية في غرفة دبي المشهد الاقتصادي في الإمارة، والمزايا التنافسية التي توفرها للمستثمرين الفيتناميين الراغبين بالتوسع في أسواق المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"