عادي

هجمات مميتة استهدفت دول غرب أوروبا.. وهذه أبرزها

13:43 مساء
قراءة 3 دقائق
فيينا

قُتل 5 أشخاص، بمن فيهم أحد منفذي الهجوم، وأصيب آخرون وسط العاصمة النمساوية فيينا، في هجوم وقع في وقت متأخر من الاثنين. وسلط الهجوم الضوء على أبرز الهجمات الدموية التي تعرضت لها دول في غرب أوروبا.
وفيما يلي بعض الهجمات المميتة التي وقعت في غرب أوروبا في السنوات القليلة الماضية: 
29 أكتوبر 2020: قطع تونسي رأس امرأة وقتل شخصين بسكين في كنيسة بمدينة نيس الفرنسية، قبل أن تطلق الشرطة النار عليه وتعتقله.
16 أكتوبر 2020: قطع مهاجم من أصل شيشاني يبلغ من العمر 18 عاماً، رأس صامويل باتي، وهو مدرس بمدرسة فرنسية بإحدى ضواحي باريس. وكان باتي قد عرض على تلاميذه رسوماً كاريكاتيرية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، في حصة عن حرية التعبير. وقتلت الشرطة المهاجم بالرصاص.
29 نوفمبر 2019: أطلقت الشرطة البريطانية النار على رجل يرتدي سترة انتحارية وهمية وأردته قتيلاً، بعد أن قتل شخصين طعناً في لندن وجرح ثلاثة، قبل أن يطرحه المارة أرضاً.
7 إبريل 2018: رجل قاد شاحنة ودهس مجموعة أشخاص يجلسون أمام مطعم وسط مدينة مونستر بألمانيا، مما أسفر عن مقتل الكثير منهم، قبل أن يقتل نفسه.
23 مارس 2018: مسلح يقتل 3 أشخاص جنوب غربي فرنسا بعد استيلائه على سيارة. وأطلق المسلح النار على الشرطة واحتجز رهائن في متجر كبير، قبل أن تقتحم قوات الأمن المبنى وتقتله.
17 أغسطس 2017: اقتحمت شاحنة حشوداً في قلب مدينة برشلونة الإسبانية، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13 شخصاً. وقالت الشرطة إنها تعاملت معه باعتباره «هجوماً إرهابياً».
3 يونيو 2017: دهس 3 مهاجمين بحافلة، مشاة على جسر لندن ثم طعنوا محتفلين في حانات قريبة، مما أسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 48 آخرين. وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن الهجوم.
22 مارس 2017: مهاجم انتحاري قتل 22 طفلاً وبالغاً وأصاب 59 آخرين في حفل مكتظ للمغنية الأمريكية آريانا غراندي بمدينة مانشستر الإنجليزية. ووقع الهجوم مع بدء الجمهور مغادرة موقع الحفل.
7 إبريل 2017: اقتحمت حافلة حشداً في شارع تسوق واصطدمت بمبنى سكني في وسط مدينة استوكهولم السويدية، مما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 15 آخرين، فيما وصفته الشرطة بأنه «هجوم إرهابي».
22 مارس 2017: مهاجم طعن شرطياً بالقرب من البرلمان البريطاني في لندن، بعدما اقتحمت سيارة تجمعاً للمشاة بالقرب من جسر وستمنستر، ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص، من بينهم المهاجم وشرطي. كما أصيب في الهجوم ما لا يقل عن 20 شخصاً، فيما وصفته الشرطة بأنه «هجوم انتحاري في مناطق مختلفة».
19 ديسمبر 2016: اقتحمت شاحنة سوقاً مزدحماً لبيع هدايا عيد الميلاد في وسط العاصمة الألمانية برلين، ما أدى إلى مقتل 12 وإصابة 48.
26 يوليو 2016: مهاجمان يقتلان كاهناً ويصيبان رهينة أخرى بجروح بالغة في كنيسة شمالي فرنسا، قبل أن تقتلهما الشرطة. وقال الرئيس الفرنسي آنذاك فرانسوا هولاند، إن المهاجمين من أنصار تنظيم «داعش».
22 يوليو 2016: مسلح ألماني من أصل إيراني (18 عاماً) بدا أنه يعمل بمفرده، قتل ما لا يقل عن 9 أشخاص في مدينة ميونخ الألمانية. ونُفذ الهجوم في الذكرى الخامسة للهجمات المزدوجة التي قام بها النرويجي أندريس بريفيك، الذي قتل 77 شخصاً.
14 يوليو 2016: مسلح قاد شاحنة ضخمة وصدم بها محتفلين بيوم الباستيل في مدينة نيس الفرنسية، ما أسفر عن مقتل 86 شخصاً وإصابة العشرات، في هجوم أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه. وأوضحت السلطات الفرنسية أن المهاجم فرنسي الجنسية، تونسي المولد.
22 مارس 2016: فجّر مهاجمون انتحاريون تابعون لتنظيم «داعش»، جميعهم من بلجيكا، أنفسهم في مطار بروكسل وقطار أنفاق بالعاصمة البلجيكية. أدى الهجوم إلى مقتل 32 شخصاً، وقالت الشرطة إن هناك صلات للحادث مع الهجمات التي وقعت في باريس في نوفمبر السابق.
13 نوفمبر 2015: سلسلة هجمات شبه متزامنة بالرصاص والقنابل، هزت العاصمة الفرنسية باريس، باستهدافها مواقع ترفيهية في المدينة، ما أسفر عن مقتل 130 شخصاً و368 مصاباً. 
وكان اثنان من المهاجمين العشرة من مواطني بلجيكا، بينما كان ثلاثة منهم فرنسيين. وأعلن «داعش» مسؤوليته عن الهجمات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"