عادي

«ويفا» يطلب من «فيفا» تعديل قاعدة لمسة اليد

23:35 مساء
قراءة دقيقتين
رين

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «ويفا»، أن رئيسه السلوفيني ألكسندر تشيفرين، بعث برسالة إلى نظيره السويسري جاني انفانتيو رئيس الاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، طالباً منه تغيير قاعدة لمسة اليد التي باتت تتسبب بالمزيد من الإحباط في عالم كرة القدم.
وطالب تشيفرين في الرسالة من المسؤولين عن سنّ قوانين كرة القدم أن يقوموا بتعديلات على قاعدة لمسة اليد التي أقرت في شهر مارس/ آذار من العام الماضي، ما سيسمح للحكام مجدداً بالحكم ما إذا كان هناك تعمّد من اللاعب للمس الكرة بيده.
وقال تشيفرين في الرسالة التي بعثها في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، واطلعت عليها وكالة «سيد» الرياضية الألمانية التابعة لوكالة فرانس برس، إن: الحكم بشكل صارم على حالات لمس الكرة باليد على أنها متعمّدة، أدى إلى العديد من القرارات الظالمة التي تسببت بالمزيد من الإحباط والقلق في عائلة كرة القدم.
تأتي هذه الأنباء بعد يوم واحد من آخر قرار مثير للجدل متعلّق بالقاعدة، في الهدف الثاني لتشلسي الانجليزي، أمام رين الفرنسي في الجولة الثالثة من دوري أبطال أوروبا، أمس الأول الأربعاء، خلال المواجهة التي انتهت بفوز النادي اللندني 3-صفر.
وطرد البرازيلي دالبيرت مدافع رين، الذي كان تسبب بركلة الجزاء الأولى التي جاء منها هدف التقدم، من المباراة بعد إنذار ثان عندما تسبب أيضاً بركلة ثانية، أواخر الشوط الأول، حين تصدى بيده لتسديدة قوية من تامي أبراهام، بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد «في ايه آر».
وأعرب نيكولا اولفيك رئيس رين المشارك للمرة الأولى في تاريخه في المسابقة القارية العريقة، عن غضبه بعد الخسارة في لندن، واصفاً الحكم الألماني فيليكس زفاير برجل اللقاء.
وقال: أرغب في أن يشرح لي أحد بوضوح قواعد لمسة اليد داخل المنطقة.
وكانت هذه واحدة من ركلات جزاء عدة أثارت غضب اللاعبين والمدربين، التي وصفها تشيفرين في رسالته على أنها ضد روح اللعبة.
ويعتبر مجلس الاتحاد الدولي للعبة (ايفاب) المسؤول عن سن قوانين كرة القدم.
ويملك «فيفا» نصف أصوات «ايفاب» الثمانية، فيما تملك الأربعة الأخرى اتحادات كل من إنجلترا، اسكتلندا، ويلز، وإيرلندا الشمالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"