عادي

وزير الخارجية الفرنسي: العلاقات مع المغرب «استثنائية»

00:54 صباحا
قراءة دقيقتين
وزير الخارجية الفرنسي

 

 


أشاد وزیر الخارجیة الفرنسي جان إیف لودریان، الاثنین، بالعلاقات التي تجمع بلاده مع المغرب واصفاً إیاھا بالاستثنائیة.
وأشاد لودریان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزیر الخارجیة المغربي ناصر بوریطة بالرباط بالدور المغربي المھم في حلحلة النزاع اللیبي من خلال حوارات مدینة بوزنیقة مثمناً جھود إعادة الحوار السیاسي اللیبي تحت رعایة الأمم المتحدة.
واستدرك المسؤول الفرنسي قائلاً «رغم التفاؤل بتثبیت وقف إطلاق النار وتنظیم المنتدى السیاسي اللیبي في تونس فإن التجارب الدولیة السابقة تبقي الوضع في لیبیا في مرحلة الحذر».
كما عبر لودریان عن قلق بلاده بشأن التطورات الجاریة في معبر الكركرات الحدودي المغربي بعد إغلاقه من قبل عناصر جبھة البولیساریو الانفصالیة، موضحاً أن بلاده «منشغلة جداً بالتطورات الحالیة».
وأشاد في ھذا الصدد بحكمة المغرب وتحليه بضبط النفس في مواجھة استفزازات جبھة البولیساریو، مجدداً التأكید على دعم مبادرة الحكم الذاتي بالأقالیم الجنوبیة اذ اعتبرھا مبادرة «جدیة وذات مصداقیة» لإنھاء ھذا الصراع.
وأضاف أن فرنسا تدعم إیجاد حل سیاسي عادل ودائم ومتوافق بشأنه تحت مظلة الأمم المتحدة.
من جهته، أكد بوریطة أن المغرب وفرنسا یولیان اھتماماً خاصاً بالاستقرار في لیبیا، مشیراً إلى استضافة بلاده جلسات الحوار اللیبي التي مكنت من إحراز تقدم في ھذا الملف.
وفي شأن منطقة الساحل قال بوریطة إن المغرب وفرنسا ینسقان في ما بینھما حول الوضع في مالي والتھدید الإرھابي في المنطقة، مؤكداً تقارب وجھات النظر بین البلدین والتنسیق الجید بینھما على المستوى متعدد الأطراف.
والتقى الوزیر لودریان في وقت سابق أمس وزیر الأوقاف والشؤون الإسلامیة المغربي أحمد التوفیق وقام بزیارة معھد محمد السادس لتدريب الأئمة المرشدین والمرشدات بالرباط في إطار جھود تنقیة الأجواء التي تباشرھا فرنسا لشرح موقفها من الدین الإسلامي وتبدید سوء الفھم الذي وقع مع دول العالم العربي والإسلامي. (وكالات)

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"