عادي

«سبايس إكس» جاهزة لنقل أربعة رواد إلى محطة الفضاء

19:56 مساء
قراءة دقيقتين
سبايس إكس
سبايس إكس


ينطلق السبت المقبل ثلاثة روّاد من «ناسا» ورابع من اليابان إلى محطة الفضاء الدولية على متن صاروخ لـ «سبايس إكس»، في أول مهمّة «تشغيلية» مدّتها ستة أشهر تكرّس استئناف الرحلات المأهولة إلى الفضاء من الولايات المتحدة في مايو/أيار الماضي بعد تسعة أعوام من الانقطاع والاعتماد على روسيا.
واعتمدت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) رسمياً،الثلاثاء، مركبة «كرو دراجون» من تطوير «سبايس إكس» كوسيلة آمنة لنقل روّادها في رحلات منتظمة.
وكانت مجموعة «سبايس إكس» التي أسسها إلون ماسك قد أنجزت مهمّة تمهيدية من مايو/أيار إلى أغسطس/آب نقلت خلالها رائدين إلى المحطة الفضائية ثم أعادتهما إلى الأرض من دون مشاكل تذكر.
وقال جيم برايدنستاين،مدير «ناسا» «إنه لمن دواعي فخري أن أعلن استئناف الرحلات الفضائية المأهولة المنتظمة التي تقلع من الأراضي الأمريكية مع صاروخ ومركبة من صنع الولايات المتحدة».
ومن المرتقب أن يقلع الصاروخ السبت من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا.
ويتألّف الطاقم من الأمريكيين مايكل هوبكينز وفيكتور جلوفر وشانون ووكر والياباني سويشي نوجوشي. وتوقعات الأرصاد الجوية مؤاتية للرحلة.
ومن المفترض أن تلتحم المركبة بالمحطة بعد ثماني ساعات ونصف الساعة من الانطلاق.
وتصبح كبسولات «دراجون» بفضل هذه الرحلة وسيلة النقل المفضّلة إلى ناسا بانتظار إنجاز كبسولات «ستارلاينر» من صنع «بوينج» التي واجهت مشاكل كبيرة خلال التجارب والتي لا يتوقّع أن تكون جاهزة قبل العام المقبل.
ويتعزّز مع هذه المهمة دور «سبايس إكس» كأحد أهمّ مزوّدي الخدمات لوكالة الفضاء الأمريكية.
وتشغّل «سبايس إكس» منذ عام 2012 رحلات لتزويد المحطة الفضائية بالإمدادات مع نسخة من «دراجون» مخصصة لنقل المؤن والأجهزة.
وقال بنجي ريد، المسؤول عن الرحلات المأهولة في «سبايس إكس» خلال مؤتمر عبر الهاتف «نعتزم إطلاق سبع مهام «دراجون» للرحلات المأهولة والشحن في الأشهر الخمسة عشر المقبلة».
ومن المرتقب أن تنقل المهمة المأهولة التالية المبرمجة لأواخر مارس/آذار المقبل الرائد الفرنسي توما بيسكيه مع رائدين أمريكيين وآخر ياباني إلى محطة الفضاء الدولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"