عادي

«الواحة كابيتال» تتحول للربحية بـ 59 مليون درهم

11:31 صباحا
قراءة 3 دقائق
«الواحة كابيتال» تتحول للربحية بـ 59 مليون درهم

أبوظبي: «الخليج»

تحولت شركة «الواحة كابيتال» إلى الربحية خلال 9 شهور من العام الجاري 2020 بصافي أرباح بلغ 59 مليون درهم مقارنة بخسائرها المتكبدة عن نفس الفترة من 2019 والتي بلغت 387 مليون درهم، وبلغ صافي الربح للربع الثالث 86 مليون درهم مقارنة بصافي خسارة 205 ملايين درهم عن الربع الثالث 2019.
وحققت الشركة إجمالي دخل بقيمة 282 مليون درهم، بزيادة كبيرة عن دخل الربع الثالث لعام 2019 (5 ملايين درهم)، وبلغ إجمالي انخفاضات الأصول 17 مليون درهم مقابل 117 مليون درهم، كما ساهم الدخل بمقدار 72 مليون درهم من الاستثمارات الخاصة (مقابل خسارة الربع الثالث من عام 2019 البالغة 151 مليون درهم)، وخفضت الشركة تكاليف مصاريفها العمومية والإدارية بنسبة 21%.

عوائد قوية

وواصلت وحدة الأسواق العامة التابعة لشركة الواحة كابيتال في التفوق على نظيراتها من الوحدات الأخرى، ما نتج عنه تحقيق أرباح إجمالية للشركة. كما ساهم «صندوق الواحة للاستثمار في الأسهم بأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» في تحقيق الواحة كابيتال ومستثمريها من الأطراف الأخرى عوائد قوية، وأظهر «صندوق الواحة للاستثمار في أدوات الائتمان بأسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا» تحسناً ملحوظاً في الأداء في الوقت نفسه. وكانت الواحة كابيتال قد أطلقت «صندوق الواحة الإسلامي للدخل الثابت» في يوليو الماضي تماشياً مع الطلب المتزايد من المستثمرين على أدوات الائتمان المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

استراتيجية الأعمال 

وقال وليد المقرب المهيري، رئيس مجلس إدارة الواحة كابيتال: «حققت الواحة كابيتال تقدماً ملحوظاً في تنفيذ استراتيجية الأعمال المعاد هيكلتها والتي تم وضعها في نهاية عام 2019. وأظهرت كل من الوحدتين الرئيسيتين التابعتين للشركة مرونة إيجابية على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها الأسواق، كما تمكنا وإلى حد ما من استعادة السيطرة على بعض الأعمال التي تأثرت مع بداية انتشار جائحة كوفيد-19.»

جودة ومتانة 

من جانبه، قال أحمد خليفة المهيري، الرئيس التنفيذي للواحة كابيتال: «يبين أداؤنا القوي في الربع الماضي جودة ومتانة نهجنا الاستثماري المتبع. فنحن نمتلك الوسائل الفعالة والرغبة الكبيرة في تنمية كلا الجانبين من أعمالنا، وبالنظر إلى الارتفاع الذي حققه سعر سهمنا في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة وصلت إلى 43%، فمن الواضح أن مستثمرينا ينظرون إلينا كوجهة رئيسية لتنمية استثماراتهم. وعلى الرغم من أننا وضعنا قيوداً على إدارة نفقاتنا والتي شملت النفقات الرأسمالية وشروط تعيين الموظفين، إلا أننا نتطلع إلى عدد من المبادرات الجديدة في طور الإعداد، بما في ذلك صندوق استثماري ذو عوائد مجزية سيتم إطلاقه قريباً، إضافة إلى عدد من الصفقات الاستثمارية الإقليمية الخاصة والتي لن تساعد في تعزيز أدائنا فحسب، بل وفي دفع عجلة النمو الذي نشهده الآن».

توسعة 

ومن خلال مجموع أصولها الذي يبلغ 8.8 مليار درهم اعتباراً من 30 سبتمبر 2020، تهدف شركة الواحة كابيتال إلى تطوير وتوسيع محفظتها الاستثمارية والاستفادة من الأسعار الجذّابة للفرص في قطاعات عالية النمو على المستوى الدولي. وفي أغسطس، استحوذت الواحة كابيتال على حصّة استراتيجية بقيمة 184 مليون درهم إماراتي في شركة «دسبيغار.كوم»، المنصة الرقمية المتخصصة بخدمات السفر والسياحة والمدرجة في بورصة نيويورك وتجري عملياتها في أمريكا اللاتينية. ومن المرجح أيضاً أن يستمر البرنامج الاستثماري للواحة كابيتال الذي تصل قيمته إلى 120 مليون دولار في الأسهم الأمريكية، والذي تم الكشف عنه في أغسطس الماضي، حتى نهاية العام مع عدد من الخيارات الإضافية التي يتم تقييمها حالياً.

الصناديق الرئيسية 

واستمرت الصناديق الرئيسية التابعة للواحة كابيتال بالتفوق في أدائها على السوق. حيث حقق «صندوق الواحة للاستثمار في أدوات الائتمان بأسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا» عائدات إجمالية بلغت 13.5% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، وبذلك وصل إجمالي العائد التراكمي منذ إنشائه في عام 2012 إلى حوالي 216%. وفي نفس الفترة، حقق «صندوق الواحة للاستثمار في الأسهم بأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» عائداً إجمالياً بنسبة 6.0٪ وقدم عائداً إجمالياً يزيد على 192% منذ إنشائه في عام 2014.

العقارات الصناعية 

وضمن محفظتها الاستثمارية الخاصة، وصلت نسبة إشغال الأصول في العقارات الصناعية في الواحة لاند إلى أكثر من 90%، كما تجاوزت شركة «آنجلو أريبيان» للرعاية الصحية نتائجها المالية لعام 2019 بالكامل مع حلول نهاية الربع الثالث، وذلك من خلال توسيع القدرات الاستيعابية لمرافق الرعاية الصحية لديها وزيادة مستويات رعاية المرضى. كذلك حققت استثمارات الشركة الأخرى في مجالات التمويل والطاقة أداءً ملحوظاً، حيث ساهمت في تحقيق نمو قوي على أساس سنوي وزيادة الأنشطة حتى عام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"