عادي

دبي.. محط أنظار أخصائيي الرعاية الصحية في ديسمبر

01:16 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي
دبي

دبي: «الخليج»
 تمهيداً لاستضافة الدورة الأولى من «قمة المستقبل للرعاية الصحية» في دبي الشهر المقبل، تقام هذا الشهر سلسلة من الندوات عبر الإنترنت استباقاً للحدث، حيث تناقش عدداً من أهم المواضيع التي تتعلق بالرعاية الصحية، ويقدمها مجموعة من أبرز الأطباء والمختصين في المنطقة.
ومن أهم المواضيع التي ناقشتها إحدى الندوات وعقدت في الأسبوع الأول من نوفمبر الجاري، كان «صحة الرجل في العالم»، حيث شارك فيها اثنان من أبرز الأسماء، وهما الدكتور فرهاد جناحي، بروفيسور مساعد في كلية الجراحة الطبية في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، واستشاري جراحة المسالك البولية لدى مستشفى «ميديكلينك سيتي»، والدكتور بينجامين هانسون، المدير الطبي، واستشاري طب الأسرة لدى مجموعة استشاريين ريفرز الدولية. وأضاءت هذه الندوة التي أقيمت عبر الإنترنت، بحضور عدد كبير من المهتمين بهذا التخصص، على الوضع الحالي لصحة الرجل والمشكلات الصحية الشائعة التي يواجهها الذكور في العالم، وناقشت أهمية تحديد الاستراتيجيات المحتملة لتحسين وضع صحة الرجل، وإدراج التكنولوجيا الحديثة لتحسين نتائج إدارة الأمراض المزمنة.
وقال الدكتور جناحي: «الرجال معرضون أكثر لعدد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطانات. ومتوسط العمر لدى الرجال أقصر نسبياً من متوسط عمر النساء. وهناك الكثير من العوامل المتعلقة بصحة الرجل بشكل عام، ومنها ثقافية واجتماعية، بالإضافة إلى التعرض للأخطار والأمراض المتعلقة بالعمل والكثير غيرها. علينا أن نعمل بشكل مكثف أكثر لعلاج هذا الموضوع ومواجهة التحديات التي تواجه الذكور في الرعاية الصحية.»
فيما علق الدكتور هانسون قائلاً: «متوسط العمر الافتراضي للذكر أقصر بخمس سنوات من الأنثى، وترتفع عند الذكور كذلك معدلات الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات والانتحار والحوادث. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يجد الذكور بشكل عام حول العالم صعوبة أكبر بالوصول إلى الرعاية الطبية اللازمة، ولكن بإمكاننا تحسين هذه النتائج، باستخدام التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي».
ومن المقرر أن تقام ندوة في 19 نوفمبر، حيث ستشهد مشاركة الدكتور رمضان البلوشي، الرئيس التنفيذي للقطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية، والدكتورة سارة الدلال، أخصائية خدمات صحية في إدارة التمويل الصحي. الندوة عبر الإنترنت الضوء على حماية الرعاية الافتراضية: نظرة شمولية حول سياسات الرعاية الصحية عن بُعد وآخر أخبار سوق الاستثمار في الرعاية الصحية في دولة الإمارات، والمنطقة.
يذكر أن جميع الندوات عبر الإنترنت التي تقدمها «قمة مستقبل الرعاية الصحية» للمتخصصين في الرعاية الصحية والمهتمين بمتابعة آخر التطورات في المجال هي مجانية لجميع الراغبين بالحضور.
هذا ومن المقرر أن تعقد القمة افتراضياً من 6 إلى 8 ديسمبر، بعنوان «استقطاب مجتمعات الرعاية الصحية». وتتيح هذه التجربة الافتراضية فرصة فريدة لأخصائيي الرعاية الصحية والممارسين والمنظمين والأكاديميين للاستفادة من الخبرات المختلفة للمشاركين، بمناقشة المواضيع الرئيسية في هذا التخصص ومنها: سلامة المرضى، ومنظمي الرعاية الصحية، والبيانات في الرعاية الصحية، والأدوية في الرعاية الصحية، والتمويل في الرعاية الصحية والابتكار والتكنولوجيا والسياحة العلاجية والطبية، ومستقبل الرعاية الصحية والشركات الناشئة في مجال الرعاية الصحية.
من المتوقع أن تشهد القمة، حضور نحو 1500 متخصص في العالم وسيحظون بفرصة مشاركة المعلومات والخبرات مع أبرز الأسماء والشركات في الرعاية الصحية، فضلاً عن 6 نقاط تعليمية بـ 65 جلسة علمية يقدمها 70 متحدث عالمي بارز. 
وتحظى القمة بدعم هيئة الصحة بدبي، ومدينة دبي الطبية، ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية والاتحاد الدولي للمستشفيات، وجمعية إدارة المعلومات الصحية الأمريكية، والرابطة الدولية للسلطات التنظيمية الطبية و جمعية نظم المعلومات وإدارة الرعاية الصحية، وبالشراكة مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع. وبلغ آند بلاي سوق أبوظبي العالمي. واتفق المنظمون على أن تكون القمة مجانيةً لجميع حاملي تراخيص طبية في المنطقة وفي العالم وللطلاب أيضاً، لجعل التعليم متاحاً للجميع. هذا وتقوم شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض – عضو في اندكس القابضة - بتنظيم الدورة الاولى من «قمة مستقبل الرعاية الصحية».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"