عادي

خطط الوعظ الموحدة تعزز القيم الإيمانية وتعالج الفكر والسلوك

00:44 صباحا
قراءة 6 دقائق
1
1
1

حوار: إيمان سرور


أشاد الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بجهود المملكة العربية السعودية الشقيقة في خدمة الحرمين الشريفين، وبالنجاحات المستمرة التي تحققها في سبيل الحرص على راحة المعتمرين وتيسير أداء مناسكهم والحفاظ على سلامتهم الصحية.
وقال في حوار ل «الخليج» إن الهيئة أعلنت عن حزمة من الضوابط العامة التي ستطبق على المعتمرين القادمين من خارج المملكة العربية السعودية، ضمن بروتوكولات استحقاق العمرة، بناء على ما قررته وزارة الحج والعمرة بالمملكة، حيث سيتم تطبيق الإجراءات الاحترازية بالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ووزارة الصحة ووقاية المجتمع ووزارة الداخلية، لحماية الراغبين في أداء العمرة، مؤكداً أن الهيئة ومنذ اليوم الأول لأزمة كورونا، نفذت عدداً من الإجراءات الاحترازية والوقائية في المساجد.
 وكشف عن البرامج والمبادرات الجديدة التي تعمل عليها الهيئة حالياً في مختلف أقسامها، وكيفية تفعيلها عبر منصات الوعظ الذكية في هذه الفترة الاستثنائية، وتلك التي تؤسس لبناء جسور أخوية وبناء علاقات وطيدة تحفظ مصالح الشعوب، وتعزز السلم المجتمعي، وتثبّت ركائز السلام والاستقرار، وفي ما يلي نص الحوار:
* بعد قرار استئناف أداء العمرة، ما هي الإجراءات التي ستتخذها الهيئة في هذا الشأن؟ قبل وبعد أداء المعتمرين في ظل هذه الظروف الاستثنائية؟
 في البداية نشيد بجهود المملكة العربية السعودية الشقيقة في خدمة الحرمين الشريفين وبالنجاحات التي تحققها باستمرار في الحرص على راحة المعتمرين وتيسير أداء مناسكهم والحفاظ على سلامتهم الصحية، وبالنسبة للمعتمرين من الإمارات ستنفذ الهيئة عدداً من الضوابط على المعتمرين، ( مواطنين ومقيمين) بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ووزارة الصحة ووقاية المجتمع ووزارة الداخلية، لتشكيل منظومة من الإجراءات الاحترازية التي تتوافق مع التعليمات الصادرة من وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية.
ضوابط العمرة
* ما هي أهم الضوابط العامة التي اتخذتها الهيئة للمعتمرين القادمين من خارج المملكة العربية السعودية ضمن بروتوكولات استحقاق العمرة للمواطنين والمقيمين؟ وماهي المكونات الإلزامية لباقة الخدمات المقدمة لهم؟
 من بين الضوابط العامة التي اتخذتها الهيئة للمعتمرين المواطنين والمقيمين، أن تكون الفئة العمرية وفقاً لاشتراطات وزارة الصحة بالمملكة، وتقديم شهادة فحص pcr بنتيجة سلبية تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد، يتم إصدارها من مختبر موثوق من الدولة، على أن ألا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة، حتى وقت المغادرة إلى المملكة.
كذلك أن يتم الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، وفقاً للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة بتطبيق «اعتمرنا»، وتحميل تطبيق «توكلنا» عند الوصول إلى الأراضي المقدسة، وإدخال البيانات لطلب تصريح العمرة بعد ثلاثة أيام، وأن يحصل المعتمر على حجوزات طيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.
كما شملت المكونات الإلزامية لباقة الخدمات لكل مواطن معتمر، خدمات السكن وتشمل ثلاثة أيام عزل صحي فور الوصول إلى أراضي المملكة وخدمة النقل بين المنافذ والسكن، وبالنسبة للخدمات الميدانية المقدمة للمعتمر المقيم تشمل التنقل بين الحرم والسكن والميقات، وأن يحصل على التأشيرة المسبقة من السفارة أو القنصلية السعودية.
تنوع الفتاوى
* ماهي أبرز البرامج والمبادرات والفتاوى التي أعدتها الهيئة لحماية أفراد المجتمع من فيروس كورونا المستجد؟
 انطلاقًا من دور الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في تنمية الوعي الديني لدى أفراد المجتمع؛ قامت الهيئة ومنذ اليوم الأول لأزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) بمجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية منها تعقيم المساجد، ونشر الوعي بين مرتادي بيوت الله، وبث مجموعة من الرسائل التوعوية عبر باقةٍ متنوعة من الفتاوى التي تمَّ نشرها في مختلف حسابات الهيئة الرسمية بالتعاون والمشاركة مع وسائل الإعلام الوطنية.
وشاركت «الشؤون الإسلامية والأوقاف» مع الهيئة الوطنية للأزمات والكوارث والطوارئ في عدة مرات في الإحاطة الإعلامية لحكومة دولة الإمارات، وقامت بتوعية الجمهور بالأحكام الشرعية المتعلقة بالأزمة؛ وبينت لهم أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية من منطلق ديني؛ وتجاوزت الفتاوى التوعية التي بثتها الهيئة عبر المركز الرسمي للإفتاء إلى مختلف فئات أفراد المجتمع أكثر من 90 فتوى، تنوعت حول المسائل المتعلقة بأحكام بعض الصلوات التي ينبغي تأديتها في البيوت، والأحكام الشرعية المتعلقة بالصيام والحج والعمرة والزكاة خصوصاً مع الآثار التي خلفتها الجائحة، وكذلك الفتاوى المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية، كما راعت الفتاوى احتياجات كبار المواطنين والمقيمين وأصحاب الهمم إضافة إلى إطلاق جلسات الإفتاء عن بعد من خلال حساب الهيئة في انستغرام والتي جاوزت عدد مشاهداتها 89 ألفاً حتى تاريخه.
التسامح والسلام
* كيف تدعم الهيئة وتساند الاتفاقيات التي تؤسس لبناء جسور أخوية وبناء علاقات وطيدة تحفظ مصالح الشعوب، وتعزيز السلم المجتمعي، وتثبيت ركائز السلام والاستقرار؟
 قامت إدارة الوعظ بالعديد من المبادرات والمشاريع التي تدعم هذا الجانب، من أبرزها:
خطة الوعظ الموحدة: وهي خطة دينية توعية شاملة تعزز القيم الإيمانية والتعبدية وتعالج القضايا الفكرية والسلوكية مع التركيز على تعزيز الهوية الوطنية ونشر قيم التسامح والتعايش والسلام، من خلال توحيد الخطاب الديني في الدولة، واعتماد منهجية موحدة للكادر الوعظي في طرح المحاضرات الوعظية، والندوات الدينية التوعية في المساجد ومختلف المؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة.
بالإضافة إلى القوافل الوعظية، تحت شعار «عيال زايد رمز التسامح»: وهي مبادرة دينية مجتمعية تهدف إلى ضمان وصول التوعية الدينية إلى كافة طلاب المدارس من مختلف المراحل الدراسية، وذلك من خلال زيارة عدد من الوعاظ والواعظات وعدد من المختصين والمثقفين للمؤسسات التعليمية، من أجل القيام بحملة توعية دينية تتضمن سلسلة من المحاضرات الوعظية والندوات التوعوية والورش التثقيفية والمسابقات الثقافية ضمن خطة موحدة تستهدف جميع إمارات الدولة.
وشاركت الهيئة في إعداد وإنتاج عدد من البرامج والمقاطع الدينية التي تتضمن جانباً من إبراز قيم السلام والتسامح في المجتمع الإماراتي، يتم بثها عبر القنوات الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى مبادرة تطوّع بموهبتك: وهي مبادرة تهدف إلى توسيع نطاق الاستفادة من المواهب الشبابية المبدعة من مختلف الأعراق والأجناس.
تفعيل الوعظ
* ماهي البرامج والمبادرات الجديدة التي تعمل عليها حالياً مختلف أقسام الهيئة؟ وكيف تفعل الهيئة منصات الوعظ الذكية في هذه الفترة الاستثنائية؟
 تعمل إدارة الوعظ حالياً على مجموعة من البرامج والمبادرات، من أبرزها: منصة الوعظ الذكية، وهي مبادرة دينية تهدف إلى ضمان وصول التوعية الدينية بكافة مجالاتها الإيمانية والتعبدية والأخلاقية والأسرية والوطنية إلى أكبر شريحة من أفراد المجتمع في مختلف الظروف والأحوال بسهولة ويسر، من خلال تفعيل المحاضرات الوعظية والدورات العلمية والندوات التوعوية عن بعد باستخدام التطبيقات الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي.
فوح المواعظ: وهي مبادرة تطوعية تقوم بفتح المجال أمام المواهب الشبابية المبدعة في مجال التصوير الفوتوغرافي والتصميم الجرافيكي للمشاركة في إعداد البطاقات الوعظية التوعوية.
سلسلة مع الواعظ الصغير: وهي سلسلة دينية تستهدف توعوية الناشئة من خلال تعزيز القيم الإيمانية والتعبدية ومعالجة السلوكيات الأخلاقية مع التركيز على تعزيز الهوية الوطنية بطريقة إبداعية ورؤية عصرية.
إصدارات دينية
* ماهي البرامج والإصدارات الدينية التي أعدتها إدارة البحوث ورقابة الإصدارات التابعة للهيئة، من أجل توعية المجتمع في ظل جائحة (كورونا)؟
 قدمت الهيئة من خلال إدارة البحوث ورقابة الإصدارات التابعة لها عدداً من الإصدارات الدينية منها إصدار «من قيم السلام»، الذي يتناول مجموعة من قيم التسامح والتراحم التي دعت إليها رسالة الإسلام، كما قدمت إصدار «محطات من السيرة النبوية» إضافة إلى إصدار «أسماء الله الحسنى»، ويتضمن شرحاً مبسطاً لأسماء الله الحسنى، وإصدار «خمسون حديثاً في الأخلاق» من أحاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في التربية الأخلاقية، ليكون نبراساً للمجتمع يضيء الطريق، للسُمُوّ والارتقاء إلى المُثُل العليا ومكارم الأخلاق، بالإضافة إلى نشر مقالات وتغريدات أخلاقية، بيئية، صحية، وتطوعية تشجع على العمل التطوعي في ظل الأزمة الصحية المتعلقة بوباء (كورونا).
تفعيل دور الوعّاظ
هل هناك برامج ومبادرات ستنفذها الهيئة قريبا، موجهة للوعاظ والواعظات على مستوى الدولة، لتفعيل دورهم في المجتمع، لرفع سقف الوعي المجتمعي والتآلف في الفكر بين القيادة والشعب؛ الذي يسهم في محاصرة فيروس كورونا؟
تحرص إدارة الوعظ باستمرار على تطوير أداء كوادرها من خلال العديد من البرامج والدورات، من أبرزها: دورة «منهجية الوعظ في مراكز الإدمان»، دورة «منهجية التعامل مع الجمهور خلال تقديم المواساة» وسلسلة من الدورات الفقهية بالتعاون مع المركز الرسمي للإفتاء بالدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"