عادي

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة للمؤلف الشاب وأدب الطفل

14:47 مساء
قراءة دقيقتين
جائزة الشيخ زايد للكتاب

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، عن القائمة الطويلة للأعمال المرشحة في فرعي المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة في الدورة الخامسة عشرة من الجائزة لعام 2020-2021.
وتضم القائمة 27 عنواناً من 11 دولة عربية. وقد استحوذ فرع المؤلف الشاب على أغلبية الترشيحات الواردة للدورة الخامسة عشرة من الجائزة. 
وتضم القائمة للفرع 14 عملاً توزعت على مؤلفين شباب من 9 دول عربية هي الإمارات و السعودية وسوريا ومصروالجزائر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين، وتوزعت العناوين بين أعمال سردية وشعرية ودراسات وأطروحات وتضم العناوين الآتية: «نزهة في فناء الشك» (ديوان شعري) لحسن عبده صميلي من السعودية، ؛ و«سيرة ذاتية للفراشة» (ديوان شعري) لمحمد إسماعيل من مصر ؛ و«كأنه الشعر» (ديوان شعري) لليمني جبر بعداني، و«ست زوايا للصلاة» لأميرة بدوي من مصر، و«ليلة يلدا» لغادة العبسي من مصر؛ و«خيڤا» لأحمد فرحات من مصر؛ و«ماليندي: حكاية الحلم الإفريقي» لمحمد طرزي من لبنان؛ و«لعلها مزحة» لصالحة عبيد من الإمارات، و«ما تركت خلفي» لشذى مصطفى من فلسطين، و«القضايا النقدية في رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء» للباحثة السورية آلاء ياسين دياب، و«إشكاليات الذات الساردة في الرواية النسائية السعودية – دراسة نقدية (1999 – 2012)» للسعودية د. أسماء مقبل عوض الأحمدي؛ و«مشكلة الكليات المنطقية - دراسة لحقيقة الكلي وآثاره من الجذور اليونانية إلى الفلسفة الحديثة» للسعودي د. ماهر بن عبد العزيز الشبل، و«الروائية في المدوّنة السردية العربية النهضوية – دراسة في تداخل الخطابات» للجزائرية د. فايزة لولو، و«السمات الفنية والقيم الجمالية في الخطوط العربية على العمائر المملوكية، قلعتا (الكرك والشوبك) أنموذجًا (648 – 923 هـ/1250- 1517 م)» للباحث د. رفعت بوايزة من الأردن.
أما فرع أدب الطفل والناشئة فقد استقبل 244 ترشيحاً في الدورة الحالية، واشتملت قائمته الطويلة على 13 عملًا لمؤلفين من 7 دول عربية، هي: الإمارات و السعودية، ومصر وتونس ولبنان وسوريا والمغرب. وضمت القائمة:
«الغول ونبتة العليق» لنسيبة العزيبي الإمارات، و«حكايات أميرة» للمصري عبد الحكيم محمود، و«حديقة الزمرد» للمغربية رجاء ملاح، ؛ و«غافتان» للإماراتية نادية النجار، و«مرآة سيدة النهر» للتونسية منيرة الدّرعاوي، و«هكذا تحركت الدمى» للبنانية أمل ناصر، و«جسر الديجيتال» للمصري ميشيل حنا ؛ و«حكاية ورقة» للسوري عباده تقلا؛ و«إجاصة ميلا» للبنانية فاطمة شرف الدين؛ و«كيف فقدت البومة منقارها» للسعودي علي السبعان، و«صانع القبعات» للسعودية لطيفة الشلوي؛ و«رحلة فنان» للتونسي ميزوني بنّاني؛ و«قطتي تؤلف كتابًا» للمصري أشرف أبو اليزيد. 

قيَم هذا المقال
0

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/y3jtm8jx