عادي

مشروع لـ 5 طلاب بجامعة أبوظبي يوفر 20% من احتياجات الكهرباء

20:42 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: حازم حلمي
ابتكر فريق مكون من خمسة طلاب من جامعة أبوظبي مشروعاً لتزويد الجامعة بـ 2.64 ميجا وات كهرباء يومياً من خلال الاعتماد على لوحات شمسية مركزة، لتزويد مباني الجامعة بأبوظبي باحتياجاتها اللازمة من الكهرباء، وسيعمل المشروع على توفير 20% من احتياجات الجامعة من الكهرباء، وسيغطي المشروع 50% من مبنى الجامعة الرئيسي إضافة إلى مبنى كلية الهندسة بشكل كامل.
ويتكون الفريق من طلبة يدرسون الهندسة الميكانيكية في الجامعة، وهم أيهم نبيه حسين، إبراهيم حمدي الشيباني، أحمد جميل عبد الرازق، حسن خليل مجدلاوي، حسن ماجد أبو يوسف.
وقال الطالب، أيهم نبيه حسين: «يهدف المشروع بشكل رئيسي إلى ابتكار نظام قادر على تزويد جامعة أبوظبي بالكمية اللازمة من الكهرباء، باستخدام الطاقة الشمسية، ولإنجاز المشروع قمنا بتصميم نظام ألواح شمسية مركزة تولد طاقة شمسية من خلال استخدام المرايا أو العدسات لتجميع كمية طاقة شمسية كبيرة على المستقبلات، وبعدها يتم توليد الكهرباء عندما يتحول الضوء المكثف الى حرارة».
وأضاف: «تعمل الحرارة على تشغيل محرك بخاري مسؤول عن تحويل الحرارة الواردة إلى طاقة قابلة للاستخدام وتزويد الجامعة باحتياجاتها من الكهرباء، وتقليل التكاليف الناتجة عن استخدام الكهرباء لكبر مساحة الجامعة، وكثرة المباني الموجودة داخلها».
وقال الطالب إبراهيم حمدي الشيباني: «إن أحد أهم التحديات التي واجهتنا خلال المشروع هي إجراء جميع الحسابات اللازمة، والتي تشمل زاوية الشمس وقوة أشعتها على الجامعة إضافة الى كمية الطاقة التي نحتاج إلى جمعها حتى ننتج أكبر كمية من الميجا وات يومياً، وشملت أيضا قدرة كل مراّه على امتصاص الطاقة لمعرفة ما هو عدد المرايا التي نحتاجها وما هو الحجم المطلوب لتلك المرايا لتقليل نسبة الخطأ وتحقيق نسبة كفاءة عالية للمشروع».
وأضاف: «يطمح فريق العمل مستقبلاً لتطوير المشروع وتطبيقه على أرض الواقع ومن ثم العمل به على نطاق أوسع، يشمل تصميم نظام يتكفل بتغطية كافة احتياجات دولة الإمارات من الطاقة الكهربائية، وهدفنا الأساسي هو مشاركة المشروع على نطاق دولي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"