عادي
تضم 18 عنواناً من 7 دول

«زايد للكتاب» تعلن القائمة الطويلة لـ«التنمية وبناء الدولة» و«الفنون والدراسات النقدية»

15:45 مساء
قراءة 3 دقائق
جائزة الشيخ زايد للكتاب

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب أمس الأحد، القوائم الطويلة لفرعي «التنمية وبناء الدولة» و«الفنون والدراسات النقدية»، ضمن دورتها الخامسة عشرة لعام 2020-2021، واللذين استقبلا معاً 461 ترشيحاً من مختلف الدول العربية.
وحصل فرع «التنمية وبناء الدولة» على 11% من إجمالي الترشيحات الواردة للدورة الجديدة من الجائزة، بما يعادل 262 ترشيحاً، واشتملت قائمته الطويلة على ثمانية أعمال لمؤلفين من ست دول عربية، هي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومصر والمغرب والأردن وتونس. وتضم القائمة الطويلة العناوين التالية:
«الغوص بو سبعة أرزاق» للكاتب الإماراتي أحمد محمد بن ثاني، الصادر عن أوستن ماكولي بابليشرز عام 2019.
و«الانتقال إلى الديموقراطية: ماذا يستفيد العرب من تجارب الآخرين؟» للدكتور علي الدين هلال، من مصر، الصادر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في 2019.
و«بنت شيخ العربان» للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي، وصدر عن دار العين للنشر عام 2020.
و«صورة المرأة في رحلات الغربيين إلى وسط الجزيرة العربية منذ مطلع القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين» للكاتبة السعودية دلال بنت مخلد الحربي، وصدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في 2020.
و«من أجل إعادة تشغيل العقل التاريخي العربي» للباحث التونسي د. مختار الفجاري، وصدر عن المنشورات التاريخية الإسلامية 2020.
و«موقع ساروق الحديد الأثري في إمارة دبي، صورة من حضارة الألف الأول قبل الميلاد» للباحث الأردني د. رافع محيميد حراحشه، الصادر عن دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع في 2019.
و«القرآن وماهية التغيير (النص الديني ـ الإنسان)» للباحث المغربي د. إدريس حمادي،  الصادر عن دار الروافد الثقافية ناشرون ـ ابن النديم للنشر والتوزيع 2020.
و«تراث الاستعلاء بين الفولكلور والمجال الديني» للباحث سعيد المصري، من مصر عن دار بتانة للنشر والتوزيع عام 2019.

199 ترشيحاً

واستقبل فرع الفنون والدراسات النقدية 199 ترشيحاً؛ أي 8% من إجمالي الترشيحات الواردة للدورة الخامسة عشرة من الجائزة، وتم اختيار 10 عناوين منها في القائمة الطويلة، جاءت من أربع دول عربية، هي العراق وتونس والأردن والمغرب، وهي على النحو الآتي:
«خط المصحف الشريف وتطوره في العصر الإسلامي» للباحث العراقي د. عبد العزيز حميد صالح، وصدر عن دار الكتب العلمية عام 2020.
و«خطاب الأمثولة، حوار الفكر والسلطة مقاربة تداولية معرفية» للباحث سعيد جبار من المملكة المغربية، الصادر عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع عام 2019.
و«صورة بغداد الافتراضية في المخيال اليهودي العراقي ـ دراسة في تمثلات سرود الفضاء التاريخي في المنجز الفني والأفلام واللوحات والموسيقى» للكاتبة والباحثة العراقية د. خالدة حاتم علوان، الصادر عن دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع في 2019.
و«الوئام الديني في الأدب» للباحث الأردني راشد عيسى، والصادر عن دار خطوط وظلال للنشر 2020، و«سينوغرافية العرض المسرحي: سكن لجسد الممثل أم سفر؟» للباحث التونسي د. محمد الهادي الفرحاني، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان في 2019، و«مسار التحديث في الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة» للباحث التونسي خليل قويعة، الصادر عن دار محمد علي للنشر 2020، و«أيقونات: بحوث في سيميائية الأنساق البصرية» للباحث التونسي د. أحمد القاسمي، الصادر عن الدار التونسية للكتاب عام 2019.
و«الصورة بين الخفاء والتجلي عند محيي الدين بن عربي» للباحث المغربي أحمد كازي، الصادر عن مؤمنون بلا حدود للنشر والتوزيع عام 2018.
و«المتخيل السردي العربي: دراسة في بنيات ووظائف العجائبي» للباحث المغربي مصطفى النحال، دار رؤية للنشر والتوزيع 2020.
و«أخلاقيات التأويل: من أنطولوجيا النصّ إلى أنطولوجيا الفهم» للباحث المغربي محمد الحيرش، الصادر عن دار الفاصلة للنشر 2019.
وستواصل جائزة الشيخ زايد للكتاب نشر القوائم الطويلة للفروع الأخرى من الجائزة تباعاً.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"