عادي

شراكة مديدة بين «بيئة» ومصنع إسمنت الشارقة لتوفير الوقود البديل

17:04 مساء
قراءة دقيقتين
بيئة

الشارقة:«الخليج»
وقّعت «بيئة»، الشركة الرائدة في الاستدامة في الشرق الأوسط، والحائزة جوائز مرموقة عدة، الأربعاء، اتفاقية طويلة الأجل مع مصنع إسمنت الشارقة، لتوريد وقود بديل من محطة «بيئة»، لتوليد الوقود الصلب المُستردّ، في إطار دعم «بيئة» لالتزام دولة الإمارات، بتعزيز استخدام بدائل الوقود النظيف وحماية البيئة.
وتعزز هذه الاتفاقية جهود «بيئة» لتحقيق هدفها في تحويل النفايات بعيداً عن المكبات بنسبة 100% في الشارقة، ما سيقلل البصمة الكربونية في الإمارة. وتشمل الاستخدام المبتكر للنفايات التجارية والصناعية، والمنزلية المتنوعة من مجمع إدارة النفايات الحديث التابع للشركة، لتطوير مصدر طاقة نظيف يضاهي جودة الوقود المشتق المستردّ، وهو وقود يُستخدم بكثرة في مصانع الإسمنت.
وستزوّد «بيئة» المصنع بالوقود النظيف، لتشغيل مرافق تصنيع الإسمنت وتقليل استخدام الوقود التقليدي. في الحد الأدنى، ستوفر 73 ألف طن من الوقود سنوياً، أي ما يفوق وزن 460 منزلاً. وهذا يعني التخلص من 73 ألف طن إضافية من النفايات أيضاً، وتحويل مسارها عن المكبات في الشارقة لتُستخدم في صناعات كثير في الدولة.
وقال خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لـ«بيئة»: «نؤمن بأهمية الابتكار والإبداع ودورهما في معالجة التحديات البيئية ومشكلات النفايات التي نواجهها في المرحلة الراهنة. ونجحنا في تعزيز قدراتنا لتقديم أنواع وقود بديلة نظيفة وعالية الجودة للشركات الصناعية في دولة الإمارات، والعمل لتعزيز الاقتصاد الدائري المحلي. وبدعم جهود الاستدامة في مصنع إسمنت الشارقة، نسهم في تحويل الشارقة إلى أول مدينة خالية من النفايات في المنطقة».
ويتوافق استخدام المصنع للوقود الصلب المُستردّ من شركة «بيئة»، مع التوجيهات الحكومية في دولة الإمارات لاستبدال 10% من مصادر الوقود الحالية بأنواع وقود بديلة ناتجة عن معالجة النفايات لحماية البيئة والحفاظ على صحة سكان الإمارات.
فيما قال برافينشاندرا باتافيا، الرئيس التنفيذي للمصنع «نود أن نشكر شركة بيئة على دعمها المستمر وتوفير وقود أنظف وأكثر التزاماً بحماية البيئة. وبموجب هذه الاتفاقية وغيرها من الاتفاقيات الحالية مع «بيئة» وغيرها من المؤسسات الحكومية والخاصة، سيتمكن المصنع من استبدال 30% من الوقود الأحفوري في مرافقه بالوقود النظيف».
ومن المقرر أن تُطلق الشركة، بالشراكة مع «مصدر» أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في المنطقة بحلول عام 2021 سترفع معدل تحويل النفايات في الشارقة إلى 100%.

قيَم هذا المقال
0

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/y474mnx8