عادي

التمييز بين الأشكال.. عملية بسيطة

20:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

أكدت دراسة حديثة أن تعرف الدماغ البشري على الوجوه وتمييزها عملية غير معقدة، وأنها تتم بكل سهولة ومن غير أن ينتبه لها الشخص، وكان العلماء في السابق يعتقدون أن كل خلية من خلايا المناطق الدماغية تمثل وجهاً معيناً، وهو الأمر الذي ثبت عدم صحته بعد الدراسة التي قام بها أحد الباحثين الأمريكيين.
استخدم في الدراسات السابقة تصويراً بالرنين المغناطيسي الوظيفي؛ بهدف معرفة المناطق الدماغية التي لديها علاقة بهذه العملية؛ وذلك في الإنسان والقرود، ووجد أن هناك 6 مناطق بالتحديد تعد هي المسؤولة عن عملية التعرف إلى الوجوه، وهي موجودة في منطقة تعرف بالقشرة الصدغية السفلية.
تمتلئ المناطق الست بالعصبونات، وعند التعرف إلى وجه فإنها تضئ؛ وذلك مقارنة بالأشياء الأخرى، وعرف الباحثون هذه الخلايا العصبية بالخلايا الوجهية، وعند تحفيزها صناعياً لدى القرود أصيب تصورها للوجوه بالتشوش أكثر من الأشياء الأخرى.
تعمق القائمون على الدراسة الحالية في وظيفة هذه الخلايا؛ حيث اكتشفوا أن كل خلية تمثل محوراً معيناً في فراغ متعدد الأبعاد، وهو ما سموه الفراغ الوجهي، وبنفس أسلوب دمج الألوان الأساسية الثلاثة الأخضر والأحمر والأزرق لإنتاج الألوان الأخرى، فإن محاور الخلايا من الممكن أن تندمج حتى تتعرف إلى كل وجه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"