عادي

علاج بديل للحقن المتكرر في العين

20:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

طور باحثون بريطانيون علاجا جديدا يعالج العمى الذي يرتبط بتقدم العمر، ويتم إدخال الدواء الجديد من خلال قطرة، وذلك كبديل للعلاج بالحقن، وتشير الإحصائيات إلى أن الانحلال البقعي واحد من أكثر أسباب الإصابة بالعمي.
يصاب قطاع كبير من كبار السن بفقدان للرؤية المركزية بالعينين، ويحدث بصورة تدريجية، وهو ما يحتاج إلى بذل مجهود من العلماء لإيجاد حلول بديلة وسريعة.
يقول الباحثون: يوجد لهذه الحالة تشخيصان، الأول تنكس بقعي جاف، وهو الأكثر انتشارا، والثاني تنكس حديث التوعي، وهو الأخطر، ويقصد بكلمة التوعي أن هناك أوعية دموية جديدة نمت بالمنطقة وبصورة غير طبيعية، وتتسبب الإصابة بحالة التنكس البقعي في بقع عمياء بالعين بشكل مباشر، وعلاج هذه الحالة الحقن المتكرر داخل العين، ومن آثاره الجانبية التهاب العين.
أعطت الطريقة الجديدة للفريق الطبي نفس نتائج العلاج الحالي، وقال الباحثون أن القطرة تحتوي على ببتيد يخترق الخلية، وبالتالي يصل الدواء للمنطقة المستهدفة بالعين في ظرف دقائق.
كما يمكن للمريض استخدام هذه الطريقة بنفسه، وبالتالي فإن مرات مراجعته للطبيب ستقل، بالإضافة أنها مفيدة في بعض أمراض العين، والتي يحتاج الدواء أن يصل للحجريات الخلفية بها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"