عادي

«الحيرة من الشارقة» تحتفي باليوم الوطني للإمارات

17:18 مساء
قراءة دقيقتين
الحيرة في الشارقة

الشارقة: «الخليج»
 صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد 16 من مجلة الحيرة من الشارقة، ديسمبر 2020، محتفلاً باليوم الوطني للإمارات، من خلال قصائد تغنّت بالاتحاد والعَلَم ومعاني الشهادة والعطاء والانتماء للأرض.
اشتمل العدد على باقة منوّعة من مواد تراثيّة وأدبيّة ووطنيّة، فقد اشتمل باب «من زهاب السنين» على قصائد قديمة في المشاكاة والوجدانيات النبطيّة، أمّا باب «كنوز مضيئة» فيصحبنا في ربوع قصائد الشاعر الرائد سالم بن علي العويس (1887-1959)، إضافةً إلى قراءة في باب «تواصيف» لتأثيرات الشعر النبطي على الأغنية الشعبية في الإمارات.
وفي باب «مداد الرواد» نقرأ ديوان الشاعرة الإماراتيّة الرائدة عفراء بنت سيف المزروعي (1909-1995)، وفي باب «شاعر وقصيدة» ضوء على إبداعات الإماراتي ماجد النعيمي، كما نكون في باب «شدو الحروف» على موعد مع قصائد عبد الكريم بن خزيم وقصائده الاجتماعيّة.
وفي باب «عتبات الجمال» يتضمن العدد وقفة مع إبداعات الشعراء الرواد في الإمارات من خلال قصيدتهم الوطنيّة وأغراضها، أمّا باب «ضفاف نقديّة» فيشتمل على قراءة لقصائد الشاعر الإماراتي الشاب حمدان القايدي، وفي باب «عيون الشعر الشعبي» نتعرف على الإبداع الشعري وألوان الزجل الشعبي في بلاد المغرب العربي، كما نقرأ في باب «مرآة الكتب» كتاب د.غسان الحسن حول موضوع الكتابة الشعرية بأدواتها الصحيحة.
ومن إصدارات دائرة الثقافة في الشارقة هناك قراءة في ديوان «45 قصيدة حب في الإمارات».
وفي العدد نقرأ أيضاً قصائد كثيرة متنوعة لشعراء من الإمارات والخليج والوطن العربي، بواقع 50 قصيدة في باب «أنهار الدهشة»، إضافةً إلى مقطوعات خفيفة من الشعر المحلي في الباب الثابت في المجلة «بستان الحيرة». 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"