عادي

تعرف على نتائج تطبيق برنامج «3 / 12» لـ «مؤسسة زايد العليا»

20:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1

أبوظبي: «الخليج»

بمناسبة «اليوم العالمي للإعاقة» الذي يصادف الثالث من ديسمبر/ كانون الأول كل عام؛ أعلنت «مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم» عن نتائج تطبيق برنامج «3 / 12»؛ للكشف المبكر عن المواليد أصحاب الهمم في إمارة أبوظبي الذي أطلقته المؤسسة في أكتوبر/ تشرين الأول 2018 بالتعاون والتنسيق مع دائرة الصحة - أبوظبي وهيئة أبوظبي الرقمية.
 وتعمل المؤسسة على استمرارية تقديم خدماتها ومواصلة سير العمل في كل القطاعات، على الرغم من الوضع الاستثنائي الراهن الذي تمر به البلاد، ودول العالم؛ من جرّاء انتشار جائحة «كورونا»، بحسب الخطط التشغيلية وتنفيذ برامج الخدمات المطبقة التي تقدمها للمنتفعين من أصحاب الهمم، ومواصلة برامج الرعاية والتأهيل المتنوعة ومنها برنامج 3/12 للكشف المبكر عن المواليد أصحاب الهمم في إمارة أبوظبي، وانسيابية العمل وكفاءته في مختلف المواقع الوظيفية، وبمراكز الرعاية والتأهيل التابعة للمؤسسة في الإمارة.
وأشاد عبد الله عبد العالي الحميدان، الأمين العام للمؤسسة، بالدعم والمساندة التي يحظى بها أصحاب الهمم، من قيادتنا الرشيدة، للوصول إلى الأهداف السامية المرجوة من إنشاء المؤسسة، وأهداف منتسبيها من أصحاب الهمم، ليصبحوا أفراداً فاعلين في المجتمع، موجهاً الشكر إلى دائرة الصحة - أبوظبي وهيئة أبوظبي الرقمية، على تعاونهما المثمر مع المؤسسة في البرنامج.
 وأشار إلى أن المؤسسة تسير بخطى متسارعة نحو تطوير خدمات الرعاية والتأهيل في مراكز الرعاية التابعة لها، وتستثمر في هذا الإطار التطور التكنولوجي عبر برامج إلكترونية للتواصل، وزيادة برامج التوعية والتثقيف عن أصحاب الهمم، على الرغم من استمرار الوضع الاستثنائي الراهن.
وعن نتائج تطبيق البرنامج، قال: المؤسسة ممثلة في إدارة خدمات أصحاب الهمم بمجرد اكتشاف بوادر حالة إعاقة؛ فإنها تتواصل على الفور مع أسرة الطفل، لمباشرة برامج التأهيل العلاجي السريع، للطفل أو للأسرة، وتستثمر البنية التقنية المتطورة بالمؤسسة بالتواصل مع الآباء والأمهات، عن طريق برامج الاتصال المرئي لاسيما خلال الجائحة، وعقد لقاءات معهم لتأهيلهم وإرشادهم لأفضل طرق التعامل مع حالات أبنائهم. وتوجه بالتحية إلى الأسر التي استجابت.
 وأشار إلى أن هناك عدداً من حالات الإعاقة التي تكتشف، يمكن مع تطبيق برامج التدخل المبكر السريع حمايتها وتفادي تطور الحالة للأسوأ، مشدداً على أن جهود المؤسسة في دعم أصحاب الهمم؛ تصب في مصلحة تحقيق السياسة الوطنية؛ لتمكينهم وتحقيق مشاركتهم الفاعلة ودمجهم وتمكينهم.
 وقالت سدرة المنصوري، مديرة إدارة خدمات أصحاب الهمم في المؤسسة: إن عدد الأطفال الذين طبق برنامج 3/12 عليهم منذ إطلاقه في أكتوبر عام 2018 بلغ 14902 من المواليد من الجنسين منهم 9579 من أسر المواطنين، و5323 من المقيمين، ورصدت 95 حالة إعاقة، منهم 57 مواطناً، و38 من المقيمين. وألحقت 29 حالة بمراكز الرعاية والتأهيل التابعة للمؤسسة، وبلغ مجموع الحالات التي تم تقييمها وإصدار تقرير تشخيصي لها في أقسام التقييم الشامل بالمؤسسة 52.
 وأضافت: الإعاقات الذهنية كانت الأغلب؛ إذ بلغت 53 منهم 34 مواطناً، و19 من المقيمين، الإعاقة الجسدية 19، منهم 12 مواطناً و7 من المقيمين، والإعاقة السمعية 13، منهم 6 مواطنين و7 مقيمين، والإعاقات المتعددة 10، منهم 5 مواطنين، و5 مقيمين. مشيرة إلى أن المؤسسة تواصلت مع 1451 أسرة، 789 مواطنة و653 مقيمة.
 وأكدت المنصوري أن المؤسسة طورت برنامج الربط الإلكتروني مع دائرة الصحة؛ لمتابعة الاضطرابات التي تحدث لكل المواليد في مراحل لاحقة، ولاسيما خلال خطوات منح الأطفال التطعيمات المدرجة من يوم الميلاد حتى ست سنوات، لاكتشاف وجود أية بوادر لإصابة الطفل باضطراب طيف التوحد، واضطرابات التواصل، ونقص الانتباه وفرط الحركة.
 فيما تقول فاطمة السيد الهاشمي الإخصائية النفسية بالمؤسسة: إن الإجراءات التي تتخذها المؤسسة؛ لتقديم الخدمة تجري حسب متطلبات واحتياجات الحالات المكتشفة، تبدأ بتقديم المعلومات للوالدين والأسرة عن الإعاقة، والخدمات والامتيازات المتوافرة لأصحاب الهمم بالمؤسسة وفي الدولة، ومعلومات عن مراكز الرعاية والتأهيل الحكومية والخاصة. وتسهل حصول ولي الأمر على «بطاقة أصحاب الهمم الإلكترونية» و«فزعة همم الإلكترونية».
 وأضافت نتابع حصول ولي الأمر على موعد إجراء التقييم الشامل للحالة، وتوجيهه للحصول على «الضمان الاجتماعي» في حال استحقاقهم، وعلى «بطاقة عونك» للمقيمين وغير الحاصلين على الضمان الصحي.
 وأكدت أن المؤسسة تنسق لعمل فحص السمع ومتابعة العلاج في عيادة الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى رويال NMC في حال عدم تغطية الضمان الصحي للحالة، وتوفر جلسات علاجية وتأهيلية: (علاج طبيعي - علاج وظيفي - علاج نطق) داخل مراكز الرعاية التابعة للمؤسسة للمقيمين في حال عدم تغطية الضمان الصحي كلف الجلسات.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/y3tr7zhv