عادي

«أوبـك بلـس» تتفق على زيادة إنتاج النفط 500 ألف برميل في يناير

13:30 مساء
قراءة دقيقتين
النفط يرتفع مع استئناف «أوبك+» محادثات تمديد خفض الإنتاج

أكدت مصادر لرويترز أن «أوبك بلس» اتفقت على زيادة إنتاج النفط 500 ألف برميل في يناير المقبل.

قالت مصادر في «أوبك بلس» ل(رويترز ) إن «أوبك» وروسيا اقتربتا من تسوية بشأن سياسة إمدادات النفط للعام 2021 بعدما أخفقت محادثات أجريت في وقت سابق من الأسبوع في إفراز قرار بشأن كيفية مواجهة ضعف الطلب على النفط في ظل موجة ثانية من جائحة فيروس كورونا.

لكن بعدما أسفرت الآمال في موافقة سريعة على لقاحات للوقاية من الفيروس عن ارتفاع أسعار النفط في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، بدأ عدة منتجين يشككون في الحاجة إلى الإبقاء على هذا التشديد في السياسة النفطية، والذي تؤيده السعودية أكبر منتج في «أوبك».

وقالت مصادر في «أوبك بلس» إن روسيا والعراق ونيجيريا والإمارات عبرت عن رغبة في إمداد السوق بمزيد من النفط في 2021. وقال مندوب لدى أوبك «تتجه الأمور نحو تسوية».

 وارتفعت أسعار النفط، الخميس،حيث ارتفع خام برنت 21 سنتاً، أو ما يعادل 0.4 بالمئة، إلى 48.46 دولار للبرميل خلال التداولات، بعدما زاد 1.8%، الأربعاء. وصعد النفط الأمريكي 11 سنتاً، أو 0.2%، إلى 45.39 دولار للبرميل، بعدما أغلق على ارتفاع 1.6 بالمئة في الجلسة السابقة.

وبعدما أسفرت آمال في موافقة سريعة على لقاحات للوقاية من الفيروس عن ارتفاع أسعار النفط في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، بدأ بعض المنتجين يشككون في الحاجة إلى تشديد السياسة النفطية والذي تؤيده السعودية العضو البارز بأوبك. 

في الولايات المتحدة، تراجعت مخزونات الخام الأسبوع الماضي بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير كثيراً، في ظل تباطؤ إنتاج مصافي التكرير بسبب تراجع الطلب، حسبما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء.

وهبطت مخزونات الخام 679 ألف برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو ما يقل عما توقعه المحللون في استطلاع أجرته (رويترز) بانخفاضها 2.4 مليون برميل. ومما يزيد من الإمدادات العالمية، ارتفاع صادرات فنزويلا من الخام إلى المثلين تقريباً الشهر الماضي، بحسب بيانات من شركة بي.دي.في.إس.إيه للنفط التي تديرها الدولة ورفينيتيف أيكون. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"