أن تكون جزءاً من كل

00:21 صباحا
قراءة دقيقتين

د. باسمة يونس

قال المغفور له بإذن الله  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «نستطيع بالتعاون وبنوع من الاتحاد اتباع نموذج الدول الأخرى النامية». وقال صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة  «حفظه الله»: «إن الحفاظ على روح الاتحاد يظل دوماً هدفنا الاستراتيجي الأسمى، والذي نعمل على إنجازه برؤية متماسكة وغايات واضحة موحدة وسياسات تنموية وتطويرية شاملة».

والاتحاد في قواميس اللغة يعني الانسجام في الروح والتفرد، أو ثبات الهدف أو الاستمرارية، وهي حالة أو صفة أن تكون واحداً أو متحداً في كل، وحالة أو صفة في التوافق أو الانسجام. والتوحيد في كل شيء جميل هو عبارة عن مزيج من الأجزاء ومجموعة من الأفكار المجتمعة والتي تشكِّل وحدة. والاتحاد شيء كامل في حد ذاته، كالروح والمشاعر في ذات الإنسان، والاتحاد صفة أو حقيقة كلِّية لاتحاد أجزاء مرتبطة، وترتيب لأجزاء أو مادة في عمل فني أو أدبي، ينتج عنه تأثير واحد متناغم. وهو كيان واحد غير مقسم. والوحدة من قواعد العمل الفني والأدبي الناجح.

والاتحاد في الفن مبدأ يشير إلى مجموعة من الاستراتيجيات التركيبية التي يستخدمها الفنان لجعل أجزاء اللوحة، أو عمل فني آخر تترابط معاً ككل من خلال الارتباط البصري.

والاتحاد في الأدب، هو ما يراه كل مؤلف يأتي إلى الإمارات حاملاً قصته الخاصة، ليجد نفسه في قلب قصة مدهشة متنوعة الثقافات والأشكال والألوان والألحان والوجوه. وفي الإبداع هو وليمة للحواس، ورحلة في جميع أنحاء العالم في مكان واحد، ويمكن للمرء أن يرى اتحاداً وسط هذا التنوع، اتحاد في الروح وفي امتزاج الثقافات الإبداعية التي تعيش على أرض واحدة.

وقوة الاتحاد الإماراتي بالنسبة للعالم، ليس في تفرّده أو في تنوّعه فقط، ولا في توضيحه الأوسع لاتحاد القيم الإنسانية والأخلاقية، أو في التسامح والتعايش فقط، بل في تعريف معنى الاتحاد الذي لا يعني اتفاقاً على السلام فقط، بل مسيرة الكل نحو تذويب الفوارق، واحتضان الراغبين في الاندماج إلى حد التماهي في قلب عالم إبداعي لا تحدّه أسوار.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

​كاتبة ومستشارة في تنمية المعرفة. حاصلة على الدكتوراه في القيادة في مجال إدارة وتنمية المواهب وعضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ورابطة أديبات الإمارات. أصدرت عدة مجموعات في مجالات القصة القصيرة والرواية والمسرح والبرامج الثقافية والأفلام القصيرة وحصلت على عدة جوائز ثقافية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"