عادي

بطولة «فزاع» لليولة تنطلق بحلتها الجديدة

00:30 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

انطلقت مساء أمس الأول الجمعة المنافسات النهائية للنسخة ال 21 لبطولة «فزاع» لليولة والنسخة ال16 من برنامج الميدان، وذلك بحلة متجددة ومنافسة مفتوحة بين المتأهلين ال 16 من التصفيات التي أقيمت الشهر الماضي، وقدم أول أربعة مشاركين عرضاً مميزاً على مسرح المنافسات بالقرية العالمية بدبي، مع سعي المتنافسين للتتويج بكأس «فزاع» الذهبي.
وحظيت الحلقة الأولى من البطولة بتفاعل كبير وترقب، بالنظر للتغييرات التي طرأت على نظام البطولة التي تشمل حالياً 5 تحديات يحصل فيها المشارك على نسبة من علامته من المجموع العام، من خلال إقامة مسابقة أدبية وثقافية «يتم فيها إلقاء الشعر» تنال 10% من مجموع العلامة النهائية، ومسابقة رياضية تراثية للرماية المباشرة على أرض الميدان باستخدام بندقية ضغط هواء «مسجبة» لإسقاط الصحون بأسرع وقت ممكن بنسبة 20% من العلامة النهائية، ومسابقتين غير مباشرتين خارج الميدان ترتبطان بالتراث بواقع 20% لكل منها، وهما سباق الخيل وسباق الهجن، حيث تم تدريب المشاركين بواسطة نخبة من مدربي إسطبلات الخيول، وبالطبع التحدي الخامس والرئيسي وهو «اليولة» على خشبة مسرح الميدان الذي ينال عليه المشارك 30% من العلامة النهائية بمجموع كلي من 100%. فيما تم تغيير طريقة التصويت لتكون عبر التطبيق الخاص ببرنامج الميدان وبشكل مجاني، لكن يسمح لكل شخص بالتصويت لمتسابق واحد لمرة واحدة فقط، على أن يكون الوزن الأكبر في التقييم من لجنة التحكيم بنسبة 50%.
وتم بث برنامج الميدان في نسخته ال 16 هذا الموسم من خلال قناة سما دبي وإذاعة الأولى. وتنافس في الحلقة الأولى كل من مكتوم مانع الشامسي، حمدان فرحان الأحبابي، حميد سلطان الرزي الشامسي وراشد سعيد المنصوري.
وعبر مكتوم مانع الشامسي الذي أتم عامه ال 14 عن سعادته بالتأهل إلى نهائيات النسخة الحالية ليصبح أصغر مشارك هذا الموسم، ليحقق حلم التواجد في هذا الحدث الكبير. فيما أشار حمدان فرحان الأحبابي إلى أن وجود فقرات جديدة في هذه النسخة من شأنها أن تحفز على تنمية قدراته ومنها إلقاء الشعر، أما حميد سلطان الرزي الشامسي فأوضح أن أصدقاءه حفزوه للمشاركة في هذه النسخة، ويطمح إلى جانب التألق في اليولة لإبراز مهاراته في الرماية مع سعيه لرفع مهاراته في سباق الخيل. أما راشد سعيد المنصوري، فكشف أنه شارك في سنوات سابقة وتوج بالكأس، ووصل في الموسم الماضي إلى المربع الذهبي ويتطلع هذه المرة لتكرار تفوقه بالمركز الأول.
 إلقاء الشعر
انطلقت المنافسات مع الشعر، حيث يلقي المشاركون 4 أبيات من قصيدة «ما تاب» من شعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأشرف الشاعر محمد بن حماد الكعبي على مسابقة إلقاء الشعر ومنح العلامات للمشاركين. ونال في المسابقة كل من حميد الشامسي وراشد المنصوري العلامة الكاملة. أما في منافسة الرماية، فنجح جميعهم بإسقاط جميع الأطباق خلال أقل من دقيقة، وجاء بالمركز الأول راشد المنصوري والثاني مكتوم الشامسي ليحصد كل منهما على 20 نقطة. أما في منافسة اليولة، فنال مكتوم مانع الشامسي 46 درجة، وحقق حمدان فرحان الأحبابي 46 درجة، فيما نال حميد سلطان الرزي الشامسي العلامة الكاملة 50، وحقق أيضاً راشد سعيد المنصوري الدرجة الكاملة 50. ويتنافس المشاركون في مسابقتي الخيل والهجن خلال الأسبوع الجاري، على أن يتم الكشف عن هوية المتأهلين في الحلقة المقبلة.
وأكدت نتالي أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات والإعلام والاتصال المؤسسي، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة «فزاع» لليولة في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن تزامن الحلقة الافتتاحية مع احتفالات اليوم الوطني ال49، زاد من البهجة والسعادة في الانطلاقة، وجعل القائمين عليها تحت مسؤولية مضاعفة من أجل تقديم أبهى لوحة تراثية تواكب القيمة الكبيرة لهذه الاحتفالية الغالية على الجميع في أرض التسامح والعطاء والمحبة.
وشارك علي المرزوقي بإلقاء شلة تراثية بعنوان «وين الي بتصل فينا»، وعبر عن سعادته بالتواجد في هذه النسخة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"