عادي

«الخدمات الإنسانية» تختتم «UAE سلام» في «فلج»

23:28 مساء
قراءة دقيقتين
1


اختتمت أمس الأول فعاليات المعرض الفني «UAE سلام» الذي نظمه مركز الفن للجميع (فلج) التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، بالتعاون مع جاليري أرتيسيتا في حي دبي للتصميم، بمناسبة اليوم الوطني ال49، واليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.
أكثر من 30 لوحة أبدعها الأشخاص ذوو الإعاقة، زيّنت أركان المعرض، إلى جانب لوحات الفنانين غير المعاقين، ونالت إعجاب الجمهور الذي توافد إلى المعرض طوال أيام انعقاده، خاصة أن الموضوع الرئيسي للوحات تحدث عن فكرة السلام ومضامينها النبيلة والسامية.
وعبرت لمياء منهل الفنانة التشكيلية، مؤسسة جاليري أرتيسيتا، عن سعادتها بالتعاون مع الفنانين ذوي الإعاقة ومشاركاتهم التي أثرت المعرض وأكدت قدرتهم على الإبداع ذي المستوى الفني الرفيع. وقالت: «لا تقتصر مواهب الأشخاص ذوي الإعاقة على الفن؛ بل تشمل مختلف مجالات الحياة، وتقع على عاتق المجتمع مسؤولية مساندتهم وتوفير الظروف المناسبة لإبداعاتهم ومواهبهم، إضافة إلى دمجهم والمساهمة في تنظيم الفعاليات التي يشاركون فيها.
وأوضحت أن فترة المعرض كانت أكثر من كافية لتشكيل صداقات حقيقية مع الفنانين ذوي الإعاقة، وذكرت على سبيل المثال الفنانة موزة عبدالله التي ترسم بقدمها بطريقة رائعة، مستخدمة الألوان المناسبة في لوحاتها، والفنان عمار دهب أول شخص أصم يتخرج في جامعة الشارقة مهندساً معمارياً، لكنه لم يكتف بذلك؛ بل يكرس قسماً من وقته للإبداع الفني في مجال الرسم.
وأشادت منهل بالتعاون المثمر مع مركز الفن للجميع، مؤكدة أن أبواب جاليري أرتيسيتا ستكون مفتوحة على الدوام للفنانين ذوي الإعاقة كي يقدموا لوحاتهم ويشاركوا في المعارض الفنية المشتركة.
دعم المواهب
وشاركت الفنانة التشكيلية ندى الهاشمي في المعرض بلوحتين، وأكدت أن المستوى الفني للوحات الأشخاص ذوي الإعاقة جدير بالاحترام والتقدير والتشجيع، مشيرة إلى استعدادها للتعاون مع مركز الفن للجميع والمساهمة في ورش فنية تطوعية، دعماً لمواهب المنتسبين. ووجهت الهاشمي رسالة إلى جميع أبناء المجتمع تحثهم من خلالها على دعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتطوير مهاراتهم وتنمية مواهبهم للاستفادة من وقتهم بأفضل طريقة ممكنة، بكل ما هو مفيد.
ولم تقتصر مشاركة الفنان د. قيس سلمان عبود على اللوحات المميزة؛ بل كان يقدم في كل يوم فقرة موسيقية مصاحبة للمعرض، مؤكداً أنها ليست المرة الأولى التي يشارك فيها ضمن معارض مشتركة مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وسيشارك مستقبلاً في مثيلاتها متى ما سنحت الفرصة.
وأكد محمد بكر المشرف على مركز الفن للجميع (فلج)، أن المركز الذي تأسس في 2 مارس 2017، يقدم خدماته حالياً ل48 موهوباً ومبدعاً من ذوي الإعاقة في مجالات الفنون التشكيلية والفنون الأدائية والموسيقى من مختلف الجنسيات. وأضاف: «منذ التأسيس وحتى يومنا هذا، استفاد من خدمات المركز ومحاضراته وورشه الفنية، أكثر من 830 شخصاً ذا إعاقة، كما شارك المركز في العديد من المسابقات والمعارض الفنية داخل وخارج الدولة، مشيداً بالتعاون المثمر بين «فلج» ومؤسسة الشارقة للفنون، ومختلف مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة في الدولة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"