عادي

«بيئة أبوظبي» تنقذ قرش حوت

00:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

أبوظبي: «الخليج»
 كشفت هيئة البيئة بأبوظبي و«ذا ناشونال أكواريوم»، عن نجاحهما في إنجاز مهمّة مشتركة لإنقاذ قرش حوت عالق في بحيرة اصطناعية وإطلاقه إلى الخليج العربي، حيث رُصِد قرش الحوت، الذي يبلغ طوله ستة أمتار، في البحيرة الواقعة في منطقة الباهية، وبعد مراقبة قرش الحوت عن كثب من قبل الباحثين في البيئة، تبيّن أنّه غير قادر على الحصول على الكم الكافي من الغذاء، فضلاً عن عدم قدرته على العودة إلى المياه المفتوحة.
وبعد تقييم الموقف بدقة من مختلف الجوانب، أطلقت الهيئة مهمة لإنقاذ قرش الحوت، مستعينةً بالخبرات الواسعة التي يتمتع بها فريق «ذا ناشونال أكواريوم» وأدواته المتطورة؛ حيث كان للفريق دور أساسي في تنفيذ خطة الإنقاذ التي استندت إلى الجهود المشتركة بين الجهتين؛ وتم إعداد حقيبة بلاستيكيّة ناعمة تعدّ الأولى من نوعها لنقل قرش الحوت بأمان عبر الماء.
 واستطاع فريق الغوّاصين الإمساك بالقرش، ونقله إلى الحقيبة بعناية فائقة تحت إشراف الهيئة. كما قدّم فريق نادي أبوظبي البحري المساعدة باستخدام الدراجات المائية لسحب الحقيبة الخاصة التي تحوي قرش الحوت، بسرعة أكبر، مقارنة بسرعة سباحة القرش الطبيعية، ليقطعوا بها مسافة 20 كيلومتراً في الخليج العربي، بينما عمل فريق الإنقاذ على مراقبة مؤشراته الحيوية، عبر نشر غواصين على طول مسار النقل.
 وقبل إطلاق قرش الحوت، تم تزويده بجهاز تتبع حديث عبر الأقمار الاصطناعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"