عادي
40 % تغطية الإمارات ترتفع إلى 65% العام المقبل

«اتصالات» ترفع محطات الجيل الخامس إلى 2900 خلال 2021

23:01 مساء
قراءة 3 دقائق
المهندس سعيد الزرعوني
المهندس سعيد الزرعوني

دبي: حمدي سعد

ترفع «اتصالات» عدد محطات شبكات الجيل الخامس على مستوى الإمارات إلى نحو 2900 محطة خلال العام 2021، مقارنة بـ 1500 محطة حالياً، فيما استثمرت نحو ملياري درهم في تطوير مرافق البنية التحتية، ودعم خدمات الجيل الخامس خلال 2020.

وقال المهندس سعيد الزرعوني، نائب أول الرئيس لشبكات الهاتف المتحرك في مجموعة «اتصالات»، في تصريحات صحفية على هامش جيتكس: إن نسبة تغطية شبكات الجيل الخامس لـ«المجموعة» في الدولة حالياً 36%، تستهدف أن تصل التغطية إلى 40% بنهاية العام الجاري، كما تخطط أن تصل نسبة التغطية إلى 65% العام المقبل.

وأكد الزرعوني أن «اتصالات» أنجزت بنسبة 100% شبكات الجيل الخامس للهاتف المتحرك والخدمات الأرضية، بما فيها شبكة الألياف الضوئية والواي فاي من الجيل السادس في موقع إكسبو 2020 دبي، ليصبح الموقع الأكثر اتصالات بالعالم، مشيراً إلى إجراء عدة اختبارات تجريبية على الشبكات؛ لضمان جودة الخدمات لتقديمها لزوار الحدث المتوقع وصولهم إلى نحو 25 مليون زائر من المنطقة والعالم خلال 6 أشهر فترة الحدث الدولي.

%100 إنجاز الشبكات للهاتف المتحرك والخدمات في «إكسبو» 

وأضاف الزرعوني، أن عدد المشتركين في خدمات الهاتف المتحرك ارتفع خلال الفترة الأخيرة بصورة ملحوظة، حيث تجاوز عدد المشتركين خلال النصف الأول من العام الجاري 60 ألف مشترك، ليرتفع إلى 155 ألف مشترك، ثم إلى نحو 170 ألف مشترك، متوقعاً أن يصل إجمالي عدد المشتركين إلى 200 ألف مشترك بنهاية 2020.

وأرجع الزرعوني أسباب النمو الكبير خلال الفترة الأخيرة لأعداد المشتركين بشبكات الجيل الخامس إلى عوامل أهمها: انتشار الهواتف الداعمة لخدمات الجيل الخامس في الدولة، لا سيما طرح شركة «أبل» هواتف «آيفون 12» الداعمة للخدمة، ولارتفاع الوعي الكبير حول خدمات الجيل الخامس، مقارنة بفترات سابقة.

وأشار إلى أن محطات الجيل الخامس التي تبنيها اتصالات تشمل محطات خارجية لتغطية مناطق بأكملها، إضافة إلى محطات داخلية صغيرة لتغطية المباني، مشيراً على أن نسبة التغطية لشبكات الجيل الخامس في المناطق مرتفعة الكثافة السكانية بالدولة حالياً تتجاوز 95%.

مليارا درهم استثمارات الشركة بالبنية التحتية 2020

وقال، ستتواصل خطط دعم انتشار الجيل الخامس في الدولة لمواكبة خطط التحول الرقمي الذكي، والتي تدعمها تلك التقنيات بنسب كبيرة.

وعن عدد المشتركين في الباقات المنزلية بخدمات الجيل الخامس حالياً أوضح الزرعوني أن عدد المشتركين يصل حالياً إلى نحو 12 ألف مشترك، مشيراً إلى أن توافر شبكة الألياف البصرية بالدولة ساهم بشكل كبير في دعم استخدام خدمات الجيل الخامس المنزلية.

وشدد الزرعوني على أن توفير الترددات الخاصة بالجيل الخامس في الدولة من قبل الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات قد ساهم بقوة في دعم انتشار الخدمات في الدولة.

سرعة قياسية جديدة للشبكة المستقلة وصلت سرعات التحميل إلى 3.1 جيجابت في الثانية

وقال المهندس سعيد الزرعوني، نائب أول الرئيس لشبكات الهاتف المتحرك في «مجموعة اتصالات»، إن الشركة تمكنت مؤخراً من إحراز سرعة قياسية جديدة لشبكة الجيل الخامس المستقلة؛ حيث وصلت سرعات التحميل إلى 3.1 جيجابت في الثانية، لتكون بذلك أول مشغل في العالم يحرز هذه السرعة عبر شبكة الجيل الخامس المستقلة Standalone 5G التي تعتمد على المعايير الشبكية المخصصة للجيل الخامس، وقد تمت هذه التجربة عبر نطاق ترددي 200 ميجاهيرتز، وباستخدام هواتف متحركة ذكية تدعم شبكة الجيل الخامس، مشيراً إلى وجود خطة للاعتماد على شبكات الجيل الخامس المستقلة بشكل كامل خلال العام المقبل.

وأوضح الزرعوني أن الشركة تبني استراتيجيتها لنشر شبكات الجيل الخامس على المناطق الأكثر استخداماً للبيانات، وفقاً لاستهلاك المشتركين، مشيراً إلى أن شبكات الشركة عملت على تقديم دعم وطني كبير لأهداف الدولة؛ لاستمرار العمل والتعلم عن بعد منذ بدء جائحة «كوفيد- 19»، والتي كان لها آثار إيجابية كبيرة ظهرت في تقديم الخدمات المنزلية وللشركات على نحو كامل.

وأشار الزرعوني إلى أن «اتصالات» تمضي في خططها التي تواكب تغيرات أجيال الاتصالات وصولاً للجيل الخامس، مشيراً إلى أن سرعة تقنيات الاتصالات في الدولة تسير بخطط متسارعة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الدولة، والتي تشمل توفير ترددات جديدة تضمن تفوق الدولة في هذا المجال إقليمياً وعالمياً.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"