عادي

«أعمال قيد الإنتاج».. نافذة على إبداعات فنية

23:37 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: محمد حمدي شاكر
يستضيف «عائشة العبار آرت جاليري» بالتعاون مع «برنامج بليب» في دبي حتى 10 يناير المقبل معرض «أعمال قيد الإنتاج» للفنانات عبير طباره، لمياء الشامسي، شيخة الشامسي، عفراء السويدي، وشما العامري.المعرض الذي يضم أكثر من عمل فني متميز حضر افتتاحه أمس الأول الخميس عدد من المهتمين بالفن التشكيلي في الدولة ومن بينهم الفنانة والمخرجة نجوم الغانم، والفنان خليل عبدالواحد مدير إدارة الفنون التشكيلية في «هيئة دبي للثقافة» وآخرون.
وتقول شما العامري مؤسس منصة بليب للإرشاد الفني وإحدى المشاركات في المعرض: بصفتي فنانة تشكيلية شعرت بأننا في الساحة الفنية نحتاج إلى حوارات أكثر بين الفنانين الشباب والأكاديميين المختصين، ونبني حوار في ما بيننا لاستدامة وتطوير الأعمال الفنية والارتقاء بها، خاصة الأعمال التي تنتج في الدولة، وبالتالي نحتاج لتلك السلسلة من البحث وتطوير الأعمال.
وعن إطلاق المنصة تقول العامري: أطلقت المنصة منذ عام تقريباً ولدينا أكاديميون ومرشدون ومٌقَيمون يوفرون للفنانين جلسات خاصة مع المرشد الذي يختاره ليحصل على نصائح تفيده في أعماله الفنية، وتبنى «عائشة العبار آرت جاليري»، الفكرة وتمت استضافة المعرض في هذا المكان المميز في دبي، والذي تفوح منه رائحة الفن.
وحول اسم «أعمال قيد الإنتاج» توضح: معناها أننا لا نريد أن يقوم الفنان بعمل واحد ويكتفي به وإنما تصبح أعماله متجددة ويقدم الكثير وتكون كل أعماله مجرد قيد الإنتاج، ودائماً في تطور، وخلال فترة المعرض سننظم جلسات نقدية، وحوارات مهمة مع الجمهور والمشاركين والمقيمين.
ووجهت العامري الشكر للمرشدين الفنيين الذي شاركوا الفنانين فترة الجلسات وهم ناصر عبدالله وهو مقيم وفنان تشكيلي إماراتي، والفنانة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، بالإضافة إلى فيكرام ديفيتزا وهو فنان ومقيم وأكاديمي.
رسومات وشعر
تقول لمياء الشامسي: يأتي المعرض نتاج جلسات عمل لمدة شهرين، وكانت لدينا قائمة لاختيار فنان نتعلم منه ويشاركنا رسوماتنا وموضوعتنا الفنية، ووقع اختياري على الفنانة والمخرجة نجوم الغانم، خاصة أنني منذ الصغر أتابعها وأعتبرها مثلي الأعلى وحضرت لها العديد من المعارض. وتضيف: على مدار الشهرين كنا نلتقي أسبوعياً عبر منصة «زووم» لنتعلم العديد من الأشياء التي تفيدنا في أعمالنا إلى جانب بعض الدروس أيضاً، في الرسومات والشعر، والأعمال التشكيلية.
وعن المشروع الفني الذي تشارك به في المعرض تقول: هذا المشروع يتكلم عن النساء في عائلتي، وتمثل الطاولة ثلاثة أجيال، الجزء الأول هو جيل جدتي، والثاني يمثل والدتي، أما الجزء الثالث والأخير فيمثلني أنا، ويرصد حياة الوالدة والجدة وكيف كانت قوية وصلبة، وحاولت في المجسم إظهار حبهما للطبيعة من خلال اللون الأخضر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"