مقال مدفوع
المحتوى برعاية:
جيتندرا للملكية الفكرية

هوية العلامة التجارية القوية هي مفتاح نجاح الأعمال عبر مجلس التعاون الخليجي

00:00 صباحا
قراءة 4 دقائق
1

إن أعضاء مجلس التعاون الخليجي يمثلون أقوى الاقتصادات في الشرق الأوسط، وفي الواقع تثبت العلامات التجارية الكبرى سيطرتها في هذه البلدان للاستفادة من عادات الإنفاق الكبيرة للسكان الأثرياء. وهذا يفسر أهمية حماية العلامات التجارية لهويتها التجارية من خلال تسجيل علاماتها التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي. تأسس مجلس التعاون الخليجي عام 1981، ويتألف من السعودية، الإمارات، سلطنة عمان، الكويت، البحرين، وقطر.

ويتعين على الشركات الراغبة في توسيع وجود علامتها التجارية إلى هذه القوى الاقتصادية أن تتنقل في تعقيدات تسجيل العلامات التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي أولاً. ومع ذلك، فإن العملية لن تكون شاقة لأن وكلاء العلامات التجارية في مجلس التعاون الخليجي سيساعدون أصحاب العلامات التجارية في ترسيخ هويتهم التجارية بأمان

لتسجيل العلامات التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي، يتعين على مالكي العلامات التجارية الامتثال لقوانين وإجراءات العلامات التجارية في كل دولة. وهذه عموما مهمة شاقة، ولكن مساعدة وكلاء العلامات التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي تجعل العملية سلسة. وعلاوة على ذلك، لا يمكن لمقدمي الطلبات الأجانب تسجيل علاماتهم إلا من خلال وكلاء العلامات التجارية المسجلين في بلدان مجلس التعاون الخليجي المعنية.

فيما يلي قائمة بالأشياء التي يجب عليك القيام بها لضمان نجاح العلامة التجارية من خلال تسجيل العلامات التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي:

1. قم بإجراء عصف ذهني حول أنواع العلامات التجارية

    إن تزويد نفسك بالمعرفة الأساسية حول العلامات التجارية أمر بالغ الأهمية قبل تسجيل العلامات التجارية في أي من دول مجلس التعاون الخليجي. يجب على مالكي العلامات التجارية إجراء واجبات منزلية مناسبة حول أنواع العلامات التجارية بمساعدة وكلاء العلامات التجارية المسجلين. يمكنك تحديد أي من أنواع العلامات التجارية التالية وفقاً للقوانين ذات الصلة في السلطات القضائية المعنية:

    • العلامات التجارية التي تحتوي على عناصر كلمات فقط

    • العلامات التجارية التي تجمع بين الكلمات والعناصر التصويرية

    • العلامات التجارية التصويرية

    • العلامات ثلاثية الأبعاد

      2. تجنب العلامات التجارية التي لا يمكن تسجيلها

    بمجرد أن تقرر نوع العلامات التجارية التي ترغب في تسجيلها في دولة الإمارات العربية المتحدة أو أي دولة أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي، فإن الخطوة الحاسمة التالية هي فحص خيارات علامتك التجارية. قم بفحص البنود الواردة في قانون العلامات التجارية للتأكد من أن علامتك التجارية قابلة للتسجيل في السلطات القضائية المعنية. ويمكن القيام بذلك بسرعة بمساعدة وكلاء العلامات التجارية في دبي، الإمارات العربية المتحدة. بشكل عام، تحتاج إلى ضمان المبادئ التالية:

    • يجب أن تكون علاماتك التجارية مميزة

    • لا ينبغي لها أن تكون أماكن جغرافية ترجع إلى أصول هذه العلامات التجارية

    • لا يمكنك تسجيل علامات تجارية تتألف من علامات، شعارات بلدان، منظمات دولية، إلخ.

    • العلامات التجارية التي تنتهك النظام الاجتماعي أو القواعد الأخلاقية العامة

    3. تسجيل العلامات التجارية ضمن فئات متعددة

    أثناء التقدم بطلب لتسجيل العلامة التجارية، يجب عليك أيضاً تقديم علاماتك التجارية ضمن فئات العلامات التجارية ذات الصلة. وفقاً لتصنيف نيس، يتم تصنيف كل علامة تجارية إلى 45 فئة من السلع والخدمات. بمساعدة وكلاء العلامات التجارية، إرسال العلامات التجارية الخاصة بك في فئات متعددة. إذا فشلت في تقديم علاماتك التجارية في فئات متعددة، فقد يقوم منافسوك برفع علامات تجارية مماثلة في هذه الفئات ما يؤدي إلى إرباك العلامة التجارية.

    4. الاستفادة من خدمة البحث عن العلامات التجارية

    إن إجراء بحث أولي عن علامة تجارية من شأنه أن يساعدك على تجنب معارضة أطراف أخرى للعلامات التجارية. على الرغم من أن البحث عن العلامات التجارية ليس عملية إلزامية وفقًا للقانون، إلا أنه من المستحسن جدًا توفير درع احترازي للعلامات التجارية التي تقترحها. في حالة وجود معارضة محتملة، ستواجه عملية تسجيل علامتك التجارية تأخير ورفض في بعض الحالات. وإذا كنت من الشركات الصغيرة، فلا يُنصح بخسارة المال على المعارضة. اطلب المساعدة من وكلاء العلامات التجارية لإجراء بحث عن علامة تجارية قبل التقدم بطلب تسجيل العلامة التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي.

    5. مراقبة السوق للتحقق من المخالفات

    لا يعني تسجيل علامتك التجارية في دولة الإمارات أنه يمكنك البقاء في وضع الخمول. من خلال تسجيل العلامة التجارية بنجاح، يحق لك التحرك بشكل قانوني ضد أي أطراف أخرى تنتهك علاماتك التجارية. هذا يعني أنك بحاجة إلى مراقبة السوق للعلامات التجارية المسجلة حديثاً والتي قد تكون مشابهة لعلامتك التجارية بشكل مربك.

    وبصفتك مالك شركة، سيكون من الصعب عليك مراقبة العلامات التجارية المسجلة في الإمارات من قبل أطراف ثالثة. ومع ذلك، فإن وكلاء العلامات التجارية في دبي يقدمون خدمات ممتازة لمراقبة العلامات التجارية، والتي ستمكنك من حماية علاماتكم التجارية القيّمة من التعدي والتزييف. يساعدك وكلاء العلامات التجارية في تحديد هوية المخالفين، ويمكنك المضي قدماً في اتخاذ إجراءات قانونية لحماية علاماتك التجارية.

    يمكن لوكلاء العلامات التجارية مساعدتكم على تسجيل العلامات التجارية في جميع أنحاء دولة الإمارات

    يتضمن تسجيل العلامات التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل أساسي خطوات تشمل تقديم الطلبات، وتقديم العلامات التجارية بموجب فئات ذات صلة، وما إلى ذلك. إذا كانت العلامات التجارية تنتهك القوانين والإجراءات أو كانت مماثلة إلى حد مذهل لعلامة تجارية موجودة، فإن فرص المعارضة تصبح عالية. لمواجهة المعارضة، يوفر وكلاء العلامات التجارية في دبي خدمات فعالة للبحث عن العلامات التجارية. كل هذه الخدمات تتكبد تكاليف، لكن جيتندرا للملكية الفكرية (JIP) تبسط عملية تسجيل العلامات التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي بخصومات مغرية. تقدم JIP خصماً بنسبة 25%حتى 31 ديسمبر 2020 على خدمات تسجيل العلامات التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي والتي يمكن للشركات من خلالها بناء هوية علامة تجارية ناجحة في السلطات القضائية المعنية. ويمكن للعلامات التجارية باستخدام خدمات JIP، توسيع آفاق جديدة من خلال ضمان قيمة العلامة التجارية المعززة عبر دول مجلس التعاون الخليجي.

    التقييمات
    قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

    لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"