عادي

زيادة عدد طلاب ماجستير الفضاء بنسبة 50%

19:43 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: عماد الدين خليل
أكد الدكتور خالد الهاشمي، مدير إدارة المهمات الفضائية في وكالة الإمارات للفضاء، مدير المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في جامعة الإمارات، أن المركز زاد عدد الطلاب المواطنين المقبلين على دراسة الماجستير في علوم الفضاء بنسبة 50% خلال العامين الماضيين.
وقال الهاشمي لـ«الخليج»، إن المركز يوفر منحاً دراسية مجانية للمواطنين الإماراتيين الشغوفين بدراسة الفضاء، وسيعمل المرشحون للماجستير في مشاريع مختلفة في المركز لإكمال الدراسات الخاصة بهم في ماجستير جامعة الإمارات في مجال ذي صلة، مثل «علوم الفضاء أو الفيزياء أو الهندسة أو نظم المعلومات الجغرافية أو الاستشعار عن بعد».
وأضاف أن المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء يقدم فرصاً للتدريب وزمالة الدكتوراه، ويوفر الفرصة لطلبة الماجستير والدكتوراه للمشاركة في مشاريعه التي تدور حول 6 محاور هي «أبحاث استخدام الموارد الفضائية، والاتصالات الفضائية ونظم الملاحة، وأنظمة الوقت الحقيقي المحمولة، وعلوم الأرض والكواكب والقسم الأرضي، والمرصد الراديوي، والدفع الفضائي». 
ولفت إلى أن المركز يعمل على تطوير قمر صناعي لتحسين قدرة التحري عن الموقع الجغرافي عبر نظام الملاحة العالمي للأقمار الصناعية، وهو قمر صناعي مصغر قياسه 6 وحدات، وسيصبح جاهزاً للإطلاق خلال عام 2021، موضحاً أن الغرض منه هو «تقديم تكنولوجيا إشارات التردد اللاسلكي التي ستستخدم راديو مبرمج المعرف بـSDR لإجراء تجارب مختلفة تتعلق بإشارات تعزيز نظام الملاحة العالمي عبر الأقمار الصناعية (GNSS). 
وقال إن المركز يسعى إلى توفير تخصصات الأقمار الصناعية وتكنولوجيا الفضاء، والاستشعار عن بعد، وتكنولوجيا الدفع النفاث، وعلم الفلك الإشعاعي والوعي الظرفي الفضائي، والاستشارات والدراسات التي تخدم هدفه الرئيسي في أن يصبح معهداً بارزاً لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في المنطقة العربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"