عادي

378 فيلماً تتنافس في «العين السينمائي»

23:09 مساء
قراءة دقيقتين
1


تحت رعاية الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، تقام فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان العين السينمائي خلال الفترة بين 23 و27 يناير/كانون الثاني المقبل، تحت شعار: «سينما المستقبل»، ويستمر في دعم السينمائيين المحليين والخليجين، بتنفيذ مبادرات جديدة وبرامج مختلفة وعروض مميزة واتفاقات في خدمة «الفن السابع».
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي حضره عامر سالمين المري مؤسس ومدير عام المهرجان، وهاني الشيباني المدير الفني، وسعيد سالمين الذي انضم إلى إدارة المهرجان؛ ليتولى مهمة المدير الفني لبرنامج سينما العالم.
تقدم الدورة الثالثة من المهرجان لجمهور السينما باقة من الفعاليات المميزة، التي تحتفي بأبرز صنّاع الفن السابع من المخضرمين والمواهب الشابة على مدى 5 أيام.
ولم تمنع الظروف الاستثنائية الصعبة التي فرضتها أزمة تداعيات «كورونا» على العالم، صنّاع الأفلام من أن يشاركوا بأكثر من 378 فيلماً، وهو ما يؤكد ثقتهم بالمهرجان الذي يخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق هدفه «مستقبل مشرق للسينما»، ووقع الاختيار على الأفلام بأنواعها من روائية ووثائقية، طويلة وقصيرة والتي تتنافس فيما بينها على الجوائز ضمن المسابقات الرسمية: «الصقر الإماراتي القصير» و«الصقر الخليجي الطويل والقصير» و«الصقر لأفلام الطلبة» و«الصقر لأفلام المقيمين»، ومسابقة «اصنع فيلمك في زمن كورونا».
وكشف مدير المهرجان أنه في الدورة الجديدة ضمن برنامج «تكريم إنجازات الفنانين» سيتم تكريم نخبة من عمالقة الفن في دورته الثالثة لهذا العام، لمسيرتهم الفنية الحافلة بالعديد من الإنجازات في عالم صناعة السينما وإسهاماتهم الكبيرة للارتقاء بعالم «الفن السابع»؛ وهم: الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، والكاتب والسيناريست البحريني الراحل فريد رمضان.
وعبر مدير المهرجان عن سعادته بالتعاون في هذه الدورة مع «مهرجان أبوظبي» باعتباره الشريك الاستراتيجي الثقافي للمهرجان. وأعلن «العين السينمائي» عن فتح باب التسجيل عبر موقعه الرسمي لمسابقة جديدة بعنوان: «مهرجان أبوظبي للسيناريو غير المنفذ»، تستهدف المؤلفين الإماراتيين الشباب، لخلق جيل جديد من الكتّاب يستطيع إثراء المحتوى المحلي بمواضيع جديدة تقدّم للسينما، وتم تخصيص ثلاث جوائز، لأفضل ثلاثة سيناريوهات غير منفذة لأفلام قصيرة بقيمة 20 ألف درهم لكل سيناريو بدعم من «مهرجان أبوظبي».وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: نعتز بشراكتنا الاستراتيجية مع مهرجان «العين السينمائي» لما يمثله من حدث وطني رائد؛ يسهم بترجمة رؤية الإمارات في الارتقاء بصناعة الأفلام والاحتفاء بالمنجز السينمائي المحلي والعالمي.
وقال هاني الشيباني: استقبل المهرجان عدداً كبيراً من الأفلام في كل المسابقات؛ حيث عرفت الدورة الثالثة زيادة مهمة في عدد الأفلام المشاركة بنسبة 35% على الدورة السابقة، ما يؤكد أهمية المهرجان في خلق حراك سينمائي في الإمارات وبشكل متصاعد.
وعبر سعيد سالمين عن سعادته بالانضمام إلى إدارة المهرجان وتوليه مهمة المدير الفني لبرنامج سينما العالم، وأكد أنه سيسهم بدوره بتفعيل أكبر للبرنامج بتقديم عدد من الأفلام الأجنبية والعربية الناجحة والمميزة للجمهور المحلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"