مجرد تساؤلات

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين

عبدالله عبدالرحمن

تعتمد عادةً البرامج الرياضية التحليلية المتميزة في عرضها والمتفردة في طرحها، العربية منها أو الأجنبية، على المصداقية ودقة المعلومة المستقاة، والهدوء في الطرح والعقلانية في العرض من قبل الخبراء مع توافر الجودة في المحتوى ورصانة المادة الرياضية المُقدمة،ولكن ثمة تساؤلات مؤرقة تشغل البال عند مشاهدة هذه البرامج في الوطن العربي الكبير، أضعها هنا معرجاً عليها، لعلّنا نجد لها حلاً:

* هل ثمة معايير لاختيار للمحللين الرياضيين، مبنية على خبرة كروية ونجاحات رياضية سابقة على مستوى الأندية أو المنتخبات وامتلاكهم المؤهلات العلمية أو حضورهم لدورات معتمدة من المؤسسات الرياضية الرسمية في بلداننا العربية أم أن المسألة مجاملات ومحاباة وصحبة قديمة أو صداقة حديثة في التويتر- يُستضاف من «يرتوِت» لهم تغريداتهم- حتى لو كانت بضاعتهم في التحليل مزجاة كاسدة؟

* هل حقاً ما يتردد بأن التحليل مهنة من لا مهنة له..لاعب سابق، مدرب عاطل، إداري تم الاستغناء عنه، سمسار يروج لانتقالات لاعبين، ليكون خلف الشاشات جالساً، وعلى الكراسي الوثيرة مُنظّراً، وبأفكاره متشدقاً كأنه محامٍ أمام قاضٍ مترافعاً، فكره هو الصواب الذي لا يحتمل الخطأ والحقيقة التي لا تقبل النقاش؟ بهذه الصورة أصبح مجلس التحليل الرياضي بالنسبة له ما هو إلا مساحة للتنفيس عن فراغ مهني وخواء إداري، بعد الاستغناء عنه من منتخب بلاده أو المؤسسة الرياضية التي كان ينتمي لها، ويحاول من خلاله إثبات ذاته بأنه الأصلح والأجدر، كي تعود له هيبته ومنصبه الذي فقده؟

* هل يلتزم المحلل بالنزاهة والحياد مبتعداً عن التعصب أم أنه يستخدم المِنصة للتشفي من نادٍ لا يحبه أو إداري لا يطيقه همزاً ولمزاً وتلميحاً تارة وتصريحاً تارات أخرى، وبالتالي يزيد من سخط الجماهير الغاضبة أصلاً من خسارة منتخبها أو فرقها ومن يقوم على إدارتها؟

* هل يتعرض المحلل للإملاءات قبل البرنامج التحليلي أو أثنائه، ليدافع عن قضية أو عن شخص أو مؤسسة تُهمه بالمداهنة والتلميع، أو أنه يقوم بتبادل الأدوار مع المُقدم بترتيب مسبق؟

* هل يقوم المحلل عادة بالتحليل والتعليل ومعالجة المشكلات المعضلة مع الحرص على تقديم الحلول الناجعة الممكنة، كل ذلك مع احترام وتقدير رأي المحلل الآخر أم أنّ المسألةعبارة عن جو مشحون بالأحقاد ومليء بالضغائن فيما بينهم، فيثور للرد على زميله أو لا يكترث كلياً لرأيه، وينتظر الزلة منه؟ 

* هل الجدية والاحترافية والمهنية والهدوء في الطرح المقنع الرصين هو السائد في التحليل أم أن المسألة ضحك وتهريج وضجيج؟

* هل يجوز الجمع بين من هم في مؤسسة رياضية تشريعية أو تنفيذية  والتواجد محللاًفي برامج التحليل؟

في الختام.. التحليل الرياضي ينبغي أن يتّسم بالتفرد والتّميز في الطرح الهادف وتقديم محتوى نافع، بكل النزاهة والحياد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"