عادي

انطلاق الموسم الثالث عشر لأكاديمية الشعر

20:20 مساء
قراءة دقيقتين
1


أبوظبي: «الخليج»
أعلنت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي عن انطلاق الموسم الثالث عشر 2021، تحت عنوان «الشعر النبطي ودراساته» عبر نظام التعليم عن بعد.
ويشهد هذا الموسم إقبالاً كبيراً من الطلاب المهتمين بدراسة الشعر النبطي، ومعرفة مفردات وأدوات هذا الفن الأدبي الأصيل؛ إذ أتاحت الأكاديمية للطلاب من خارج الإمارات لأول مرة، الالتحاق ببرامجها الدراسية، لتحقيق أكبر فائدة ممكنة في مجتمع الطلاب الطامحين إلى اكتساب معارف ومهارات جديدة في هذا المجال. وساعد في ذلك عرض الأكاديمية برنامجاً دراسياً عبر نظام «التعليم عن بعد»، الذي سيمنح الطلاب من مختلف المناطق والدول، فرصة أكبر للوصول إلى برامج الأكاديمية في المستقبل.
وتتضمن الدراسة عدداً من المحاضرات والدروس هي: مدخل إلى الشعر الفصيح، والشعر الفصيح في الإمارات، والأوزان وعلم العروض النبطي، والبحور والأوزان، وتطبيقات عامة، ومراجعة عامة، ومراجعة كتابة القصائد، والقافية، والبناء الفني للقصيدة النبطية، وبناء الصورة الشعرية، والتقليد والتجديد، وفنون شعرية إماراتية، من أشعار المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومدخل إلى الثقافة الشعبية ومفرداتها، والنقد، وجمع الشعر من مصادره الأصلية، والإعلام والشعر النبطي، وفن الإلقاء الشعري.
ويهدف برنامج الأكاديمية إلى إعداد الطلاب للتعامل بفاعلية وكفاءة مع الموروثات الشعرية والأدبية، في خضم التطورات التي يشهدها العالم، حفاظاً على موروث الوطن والأجداد، إلى جانب منحهم المقدرة الكافية على فهم المصطلحات والمفاهيم الأدبية المستخدمة في مجال الشعر النبطي، وإعدادهم ليكونوا قادرين على الكتابة الشعرية الصحيحة بأوزانها المختلفة.
وتقدم أكاديمية الشعر برنامجاً شاملاً يؤهل المنتسب للحصول على «شهادة اجتياز» في مجال الشعر العربي، كما أنه يدمج المناهج الشعرية المتعددة باستخدام أحدث وسائل التعليم، من خلال دراسة حالة الشعر وتحليله، من أجل تسهيل دخول الطلبة إلى الساحة الشعرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"