عادي

محاضرة تستعرض تقنية فحص القطع الأثرية

23:19 مساء
قراءة دقيقتين
1


نظمت هيئة الشارقة للآثار، محاضرة افتراضية بعنوان «استخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية غير المتلفة في فحص القطع والتراكيب الأثرية»، تحدث فيها د. عبد الرحيم أحمد، من كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك في الأردن، وتطرق خلالها إلى تصنيف التطبيقات الرئيسية للأمواج فوق الصوتية للأحجار والقطع الأثرية، وكيفية استخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية في مجال فحص القطع والتراكيب الحجرية، باعتبارها واحدة من التقنيات المهمة في مجال الصيانة والترميم، خاصة المواد الحجرية.
وجاء تنظيم المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات العلمية الأسبوعية المتخصصة التي تنظمها الهيئة في إطار نشر الوعي بترميم وصيانة الآثار، وتجاوز عدد الحضور 120 مشاركاً من المهتمين بالحفاظ على الآثار، من داخل الدولة وخارجها.
وأشار عبد الرحيم أحمد، إلى أن تقنية الأمواج فوق الصوتية تمتاز بعدة ميزات أساسية، من أهمها إمكانية تطبيقها في الميدان، وأنها طريقة غير مدمرة، وتمتاز أيضاً بالسرعة، والحصول على النتائج بطريقة سهلة.
ولفت إلى أن هناك 3 موضوعات رئيسية في استخدامات تقنية الأمواج فوق الصوتية، هي المبادئ الرئيسية للتقنية، حيث إنها تعتمد على استخدام الأمواج فوق الصوتية؛ أي أن ترددها أعلى من الحد الأعلى، بمعنى أن ترددها أعلى من 20 كيلو هيرتز. ومن المعروف أن ترددات الحجارة تتراوح بين 20 و500 كيلو هيرتز. واستعرض مجموعة من التقنيات وطرق الفحص المستخدمة للحجارة الأثرية، والتطبيقات المختلفة في مجال صيانة وترميم الحجارة والأثرية.
وأشار أحمد إلى أن سرعة الأمواج فوق الصوتية تعتمد بشكل أساسي على الصفات الميكانيكية والفيزيائية للقطعة الحجرية الأثرية، كما أنه يمكن تطبيق عدة تقنيات في اختبارات الأمواج فوق الصوتية لاكتشاف القطعة الأثرية والتحقق منها، كما أن الأمواج عموماً هي أمواج ميكانيكية تحتاج إلى وسط مادي للانتقال خلاله، موضحاً أن الأمواج الطولية تهتز في اتجاه انتشارها نفسه.
وقال: «يمكن أيضاً تصنيف التطبيقات الرئيسية للأمواج فوق الصوتية للأحجار الأثرية من خلال تأكيد قياس عوامل التغير التي طرأت على القطع الحجرية الأثرية، والكشف عنها ومعرفة علاقات ارتباط تقدير الخصائص، وتوصيف التدمير أو التلف في الحجر أو القطعة الأثرية، وتقييمها وفقاً لحالتها وما طرأ عليها من تغييرات بسبب الأجواء والتقلبات المناخية، إضافة إلى تقييم فاعلية علاجات التقوية ومتانتها.

التقييمات
4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/y3n84qlf