عادي
سباق السيدات يدشن النسخة الثانية الخميس

114 فارسة في انطلاق مهرجان محمد بن زايد للقدرة

16:07 مساء
قراءة 3 دقائق
محمد بن زايد يستقبل كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية
محمد بن زايد يستقبل كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية
القدرة

أبوظبي: محمد مصطفى
ينطلق الخميس مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للقدرة، بإقامة سباق السيدات لمسافة 100 كيلومتر، في قرية الإمارات العالمية للقدرة في الوثبة بأبوظبي، بمشاركة 114 فارسة من مختلف الإسطبلات وأندية الفروسية داخل الدولة.
ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وكشفت اللجنة المنظمة عن تفاصيل المهرجان، الذي ينطلق بإقامة سباق السيدات «الخميس»، بينما سيشهد اليوم الثاني «الجمعة» إقامة السباق المخصص للإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي لمسافة 100 كيلومتر، على أن يقام السبت السباق الرئيسي لمسافة 120 كيلومتراً.
وأوضحت اللجنة المنظمة أن سباق السيدات سيتم تقسيمه إلى 4 مراحل، بواقع 35 كيلومتراً للمرحلة الأولى، و25 كيلومتراً للمرحلة الثانية، و20 كيلومتراً للمرحلة الثالثة، بينما تبلغ مسافة المرحلة الرابعة 20 كيلومتراً.
وأشارت إلى الشروط الخاصة بالسباق التي أعلن عنها اتحاد الفروسية، أنه سيكون الحد الأدنى لوزن كل فارسة هو 50 كيلوجراماً، وألا يزيد نبض الحصان على 64 نبضة في الدقيقة عند إجراء الفحص البيطري عقب كل مرحلة.
ويتواصل المهرجان الجمعة بسباق الإسطبلات الخاصة لمسافة 100 كلم بمشاركة 170 فارساً وفارسة، فيما سيكون الختام السبت بالسباق الذي يحمل اسم المهرجان لمسافة 120 كلم، بمشاركة 245 فارساً وفارسة.
ويقام المهرجان وفق الضوابط الاحترازية حماية لسلام المشاركين واللجان المختصة، وأجريت الأربعاء عمليات الفحص البيطري للخيول ووزن الفارسات للتأكد من مطابقة الشروط، وقد وضعت اللجنة المنظمة، أيضاً عدداً من الضوابط التي يجب على الفارسات والمدربين الالتزام بها، ومنها عدم الازدحام أمام البوابة البيطرية، ومنع استخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً، وعرض أي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته السباق.
وخصصت اللجنة المنظمة جوائز المهرجان والكؤوس للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في سباقات المهرجان الثلاثة، وينال البطل كأساً ذهبية، ويحصل صاحب المركز الثاني على كأس فضية، فيما يحصل صاحب المركز الثالث على كأس برونزية.
وأكد اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، أن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، للقدرة، يشكل إضافة كبرى لفروسية الإمارات، ولسباقات القدرة على وجه الخصوص، بقيمته السامية، ومعانيه العميقة التي يحملها، فهو حدث تعبر من خلاله أسرة الفروسية والقدرة، عن مشاعر الحب والتقدير والاحترام التي تحملها قلوب الجميع لسموه، الذي يعمل من أجل أن تكون الإمارات في المقدمة دائماً.
وقال: «المهرجان مناسبة رفيعة تحمل كل المعاني النبيلة، ويعد تحدياً للجميع بأن يقدموا أفضل ما لديهم في المجالات كافة، من أجل إخراج الحدث في أبهى صورة، خاصة أنه هذا العام يفتتح موسم الفعاليات والسباقات في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة»، مشيداً بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لفروسية الإمارات والقدرة والمهرجان، موضحاً أن مبادرات سموه دائماً مبهرة، وتعزز تطوير الرياضات المختلفة للفروسية لتكون في المقدمة على الخارطة العالمية.
وأضاف: إطلاق المهرجان الموسم الماضي بسباقاته الثلاثة، أشاع الفرحة في نفوس الفارسات والفرسان والملاك والمدربين، وكل العاملين في رياضة القدرة كونه أتاح لهم الفرصة ليعبروا عن مشاعرهم الطيبة وحبهم لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وحرص الجميع على تقديم كل جهد من أجل الإسهام في إنجاحه.
وأكد مسلم العامري أن قرية الإمارات للقدرة جاهزة لاستضافة مهرجان محمد بن زايد للقدرة والذي اعتبره فخراً وحافزاً للجميع للعمل وتقديم موسم مميز على كافة الجوانب.
وأشار إلى أن دعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، يهيئ كل عناصر النجاح للسباقات في القرية، وكذلك لتكون إحدى القلاع المميزة في تنظيم واستضافة الفعاليات، وقال: «تداعيات جائحة كورونا فرضت واقعاً جديداً، ويجب على الجميع الالتزام بالإرشادات المطلوبة والتعامل بها بروح إيجابية لضمان سلامة الجميع، وهذا يضع المشاركين أمام مسؤولية جماعية».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"