عادي

الإفراط في تناول الوجبات السريعة عواقبه خطرة

19:51 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: رانيا الغزاوي
 حذرت جمعية الإمارات للأورام، من خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة، وصنفت تناولها لأكثر من 3 مرات أسبوعياً، ضمن مفهوم الإفراط، الذي يؤدي إلى حدوث السمنة والأمراض المرتبطة بها، كانسداد شرايين القلب والسكري، والسرطان، على المدى البعيد.
وأوضح الدكتور حميد الشامسي، استشاري الطب الباطني والأورام، وبروفيسور مشارك في جامعة الشارقة، رئيس جمعية الإمارات للأورام، أن السمنة تؤدي حتماً إلى الإصابة بأحد أنواع السرطانات، خصوصاً الجهاز الهضمي. مشيرا إلى أن السمين معرّض للإصابة بأحد السرطانات، بمقدار خمسة أضعاف الطبيعي ذي الوزن المناسب، ويعدّ الشخص سميناً، إذا زادت كتلة الجسم لديه على 30.
وحذر من خطورة المواد الحافظة والمكونات الأساسية لهذه الوجبات، التي تعتمد على الزيوت والدهون المشبعة الثلاثية، التي تسبب في انسداد الشرايين والإصابة بأمراض القلب، ولأن السمنة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالسرطانات، فقد لوحظ ارتفاع نسبة إصابة من هم أقل من 40 عاماً بالسرطانات في الدولة. وتعد السمنة سبباً لحدوث 13 نوعاً من السرطان، كالمعدة والقولون والثدي والمبايض والمريء والكبد وغيرها. وتتسبّب كذلك، في التهابات مزمنة في الجسم، نتيجة إفراز الهرمونات التي لها علاقة بالسمنة، ما يؤدي إلى زيادة فرصة تحول الخلايا الطبيعية إلى أورام على المدى البعيد.
ولفت إلى دراسة محلية أجريت عام 2020 على 7720 طفلاً من طلبة عدد من المدارس في إمارة الشارقة، من عمر 5 سنوات، وحتى 18 عاماً، بينت أن منهم 24.4% يعانون زيادة الوزن، و28% يعانون السمنة.
وأشار إلى أن الإنسان قد يصاب بحالة من الإدمان على الوجبات السريعة عند تناولها لفترات طويلة، ويتضاعف التأثير السلبي مع قلة الحركة، مبيناً أنه لوحظ عبر المعاينات السريرية، زيادة الاعتماد عليها خلال الجائحة، مع الجلوس في المنزل والدراسة عن بُعد. كما أسهم نمط الحياة السريع والحاجة إلى إنجاز أكبر قدر من المهام الاعتمادية عليها، مشدداً على ضرورة اتباع الوجبات الغذائية الصحية التي تعتمد على العناصر الصحية المتكاملة، والقيام بالنشاط البدني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"