عادي

دعت لرد فعل فوري.. فرنسا تحذر: إيران بصدد الحصول على أسلحة نووية

10:44 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
فرنسا

باريس-أ.ف.ب 
دعت فرنسا إلى رد فعل فوري بعد رفع إيران أنشطتها النووية. وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الأحد، أن إيران بصدد الحصول على أسلحة نووية و«من الملح القول إن هذا يكفي»، داعياً للعودة إلى اتفاقية فيينا التي انسحب منها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أحادياً.
وعبّر لودريان في مقابلة مع صحيفة «لو جورنال دو ديمانش»، عن مخاوفه بشأن الأنشطة النووية لإيران، داعياً إلى رد فعل فوري وإلى عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية عام 2015 بمجرد تسلّم الرئيس المنتخب جو بايدن مهامه.
وقال لودريان: «إيران - أقول ذلك بوضوح - هي في صدد بناء قدرة نووية»، مضيفاً «هناك أيضاً انتخابات رئاسية في إيران في منتصف حزيران/ يونيو، لذا من الضروري أن نقول للإيرانيين إنّ هذا يكفي وأن تُتّخذ الترتيبات اللازمة لعودة إيران والولايات المتحدة إلى اتفاقية فيينا».
وتنص هذه الاتفاقية على رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة على إيران، في مقابل اتخاذ إجراءات تهدف إلى ضمان عدم امتلاك هذا البلد أسلحة ذرية. لكنّ ترامب خرج من الاتفاق أحادياً عام 2018.
وأردف: «(العودة إلى الاتفاق) لن تكون كافية. سيتطلب الأمر محادثات صعبة حول الانتشار الباليستي وزعزعة إيران استقرار جيرانها في المنطقة. أنا ملزم بالسرّيّة بشأن روزنامة هذا النوع من الملفات، لكنه أمر ملحّ». وأبلغت إيران، الأربعاء، الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تتقدم في إنتاج معدن اليورانيوم ليشكل وقوداً لأحد المفاعلات ما يعتبر انتهاكاً جديداً لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الدولي الموقع عام 2015.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"