عادي

لليوم الرابع.. استمرار تشكل الضباب الكثيف على مدن الدولة

23:52 مساء
قراءة 3 دقائق
1

أبوظبي، دبي: عماد الدين خليل، «الخليج»

غطى ضباب كثيف مناطق متفرقة من الدولة، صباح أمس الأحد، لليوم الرابع على التوالي، واستمر لمدة 9 ساعات ونصف؛ حيث بدأ في تمام الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، واستمر حتى التاسعة والنصف صباحاً، نتيجة لتأثر الدولة بمرتفع جوي سطحي، يصاحبه امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.
بدأ تشكل الضباب على طريق أبوظبي – العين، وعلى شارع الشيخ مكتوم بن راشد / روضة الريف، وعلى طريق الهير – سويحان / العامرة / طريق سويحان – الساد /  العين، وعلى المنهاد، مرغم، المرموم، جبل علي، لهباب، شارع القدرة في دبي، وعلى مطار العين الدولي، وكلية خليفة بن زايد الجوية، ومطار آل مكتوم الدولي، ومطار أبوظبي الدولي وعلى مطار دبي الدولي، ومطار الشارقة الدولي، وعلى مناطق متفرقة في الشارقة، كما سجلت أقل درجة حرارة في الدولة عند الساعة 6:30 صباح أمس بواقع 5.7 درجة مئوية في جسيورة. 

أوضح المركز الوطني للأرصاد ل «الخليج» أن تشكل الضباب خلال الأيام الماضية يرجع إلى تأثر الدولة بمرتفعات جوية، وهدوء سرعات الرياح، وزيادة نسبة الرطوبة التي وصلت إلى 100% على بعض المناطق في ساعات الليل والصباح الباكر، وعدم تشكل السحب، وتزايد عملية التبريد على سطح الأرض.
وأشار المركز، إلى أن هناك عدداً من المناطق انعدمت فيها الرؤية بسبب تشكل الضباب، أمس، على الدولة؛ حيث وصلت نسبة تشكل الضباب على طريق أبوظبي - العين إلى انعدام مستوى الرؤية تماماً، متوقعاً استمرار تشكل الضباب بنسبة أقل مما حدث خلال الأيام الماضية، في مناطق محدودة تشهد تشكل الضباب الخفيف.
وفعّلت شرطة أبوظبي، منظومة خفض السرعات إلى 80 كلم على طريق (سويحان - الهير) وطريق (أبوظبي- دبي) وعلى طريق (أبوظبي - العين ) وعلى طريق أبوظبي - العين (طريق الشاحنات) لمدة 10 ساعات، بدءاً من 12:00 منتصف الليل وحتى 11:00 صباحاً، وناشدت السائقين بضرورة التقيد والالتزام بالسرعة التي تحددها على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية على طرق الإمارة في أوقات الضباب.
خفض السرعات
دعا العميد سيف مهير سعيد المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، السائقين إلى توخي الحيطة والحذر اللازمين أثناء القيادة في أوقات الضباب، والالتزام بقواعد الأمن والسلامة، مؤكداً ضرورة خفض السرعات في هذه الظروف بسبب عدم وضوح الرؤية.
وأشار إلى أن الضباب الكثيف يعد أحد أكثر الظواهر التي تتسبب في وقوع حوادث مرورية مروعة على الطرق السريعة، نتيجة تدني مستوى الرؤية. وأوضح أن الدوريات المرورية ستكثف من وجودها في الشوارع الخارجية بغرض تنبيه السائقين على تخفيف السرعة، والقيام بمسح على امتداد تلك الشوارع لمنع وقوف المركبات على كتفي الطريق.
1810 مكالمات هاتفية
تلقت إدارة مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، 1810 مكالمات هاتفية، وسجلت وقوع 24 حادثاً مرورياً، بينها 22 حادثاً بسيطاً، وحادثان بليغان، صباح أمس الأحد، من الساعة السادسة إلى الساعة التاسعة صباحاً، في ظل أجواء الضباب التي عمت أرجاء الإمارة.
وأوضح العقيد تركي عبدالرحمن بن فارس، مدير إدارة مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، بأن المركز سجل ارتفاعاً في أعداد المكالمات الوردة إليه بسبب الضباب بنسبة 30%، مقارنة بالفترة ذاتها من صباح يوم الأحد الماضي، الذي لم يشهد أي ضباب، حيث بلغ عدد المكالمات 1275، فيما تم تسجيل 26 حادثاً بينها حادث واحد بليغ.
وأكد أن الإدارة العامة للعمليات وبالتنسيق مع نظيراتها في الإدارات العامة للعمليات في الإمارات المجاورة، طبقت منذ ساعات الصباح الباكر «منظومة الضباب» الهادفة إلى منع تحرك الشاحنات في الشوارع السريعة خلال فترة الضباب لضمان انسيابية الحركة، ومنع وقوع حوادث مرورية كبيرة.
القيادة الآمنة
دعت شرطة أبوظبي السائقين إلى الالتزام بالقيادة الآمنة أثناء تشكل الضباب ومتابعة حالة الطقس قبل التحرك بالمركبة، وخفض السرعات وترك مسافة أمان كافية واستخدام ماسحات الزجاج وإضاءة السيارة لرؤية الطريق بوضوح في حال انخفاض الرؤية الأفقية، والتأكد من جاهزية المركبة بشكل خاص أثناء تقلبات الطقس وإجراء الصيانة اللازمة وفحص سلامة المكابح والإطارات.
وناشدتهم بضرورة التقيد بالسرعة التي يتم تحديدها على طرق إمارة أبوظبي في أوقات الضباب وهي 80 كم/ساعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"