عادي

6.5 % النمو في الربع الأخير.. التعافي الصيني يفوق التوقعات

07:08 صباحا
قراءة دقيقتين
1
الشيخوخة في الصين


أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الصيني، الاثنين تعافياً اقتصادياً فاق توقعات المحللين في الربع الأخير من 2020، إذ بلغ معدل النمو 6.5% على أساس سنوي. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا 6.1% في حين كان معدل النمو في الربع الثالث 4.9%.
ونما الناتج المحلي الإجمالي 2.3% في 2020، لتصبح الصين الاقتصاد الرئيسي الوحيد في العالم الذي لم ينكمش العام الماضي في ظل مصاعب تواجهها دول عديدة لاحتواء جائحة «كوفيد-19» .
وشهد ثاني أكبر اقتصاد في العالم انتعاشاً قوياً من حالة الشلل التي تسبب بها فيروس كورونا، تغذيه متانة مفاجئة من قطاع التصدير، لكن الاستهلاك - كمحرك رئيسي للنمو - لم يرق إلى مستوى التوقعات.
ومقارنة بربع السنة السابق، نما الناتج المحلي 2.6% بين أكتوبر وديسمبر، بينما كان من المتوقع نموه 3.2%، ومقارنة بزيادة بلغت 3% في الربع السابق.
كذلك، أفادت البيانات بارتفاع الناتج الصناعي للصين بمعدل أسرع من المتوقع بلغ 7.3% في ديسمبر مقارنة به قبل عام، ليواصل النمو للشهر التاسع على التوالي في استمرار لتعافي ما بعد«كوفيد-19» الذي يشهده قطاع الصناعات التحويلية الضخم، مدعوماً بصادرات قوية.
كان محللون توقعوا انحسار نمو الناتج الصناعي إلى 6.9% في الشهر الأخير من 2020 من نسبة 7% سجلت في نوفمبر.
وارتفعت مبيعات التجزئة الصينية 4.6% على أساس سنوي الشهر الماضي، بينما كانت توقعات المحللين أعلى من ذلك عند نمو يبلغ 5.5%، ومقابل نمو نسبته 5% في نوفمبر.
وزادت استثمارات الأصول الثابتة 2.9% في 2020، مقارنة بتوقعات عند 3.2% وارتفاع 2.5% في الأحد عشر شهراً الأولى من السنة. (رويترز)

التقييمات
4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/y5y2xbsl