عادي

ترامب يفكر في تأسيس حزب جديد

15:16 مساء
قراءة دقيقتين
ترامب


ذكرت تقارير إعلامية، أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب يعتزم تأسيس حزب جديد، ينوي من خلاله إحداث تأثير بعد مغادرته البيت الأبيض.
وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن ترامب بحث مع معاونيه فكرة إنشاء حزب سياسي جديد، في «مسعى لممارسة تأثير مستمر بعد مغادرته البيت الأبيض». ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، أن ترامب ناقش فكرة تأسيس «حزب الوطنيين» مع عدد من مساعديه وأشخاص مقربين، وينوي تسمية الحزب الجديد بـ «الحزب الوطني».
ولفتت الصحيفة إلى تدهور العلاقة بين ترامب وعدد من قادة الحزب الجمهوري، على رأسهم زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، الذي قال، الثلاثاء، إن ترامب «يستحق» أن يلقى عليه اللوم في تحريض مؤيديه لاقتحام مبنى «الكابيتول» في 6 يناير، في حين تظهر الاستطلاعات دعماً قوياً لترامب بين الناخبين الجمهوريين العاديين.
ورفض البيت الأبيض التعليق على تقرير الصحيفة. 
ومن غير الواضح بعد مدى جدية ترامب في تأسيس حزب جديد، وهي خطوة تتطلب كماً هائلاً من الوقت والموارد، وفقاً للصحيفة، التي نوهت بأن ترامب يملك قاعدة كبيرة من المؤيدين، بعضهم لم ينخرط في السياسات الجمهورية قبل حملة ترامب للرئاسة الأمريكية عام 2016. 
وفي السابق، فشلت محاولات تأسيس حزب ثالث في الحصول على دعم كاف كي يلعب دوراً أساسياً في الانتخابات الأمريكية، وتوقع التقرير أن يعترض المسؤولون في الحزب الجمهوري بشدة على فكرة قيام ترامب بـ«خطف» أصوات من المرشحين الجمهوريين.
وكانت وسائل إعلام أمريكية قد كشفت في وقت سابق إمكانية ترشح دونالد ترامب، لانتخابات عام 2024، بعد هزيمته أمام الديمقراطي جو بايدن هذا العام. وقال موقع «أكسيوس» نقلاً عن مصدرين مطلعين، إن ترامب كان يناقش مع مستشاريه سراً فكرته للترشح لفترة رئاسية ثانية في عام 2024، وذلك بعدما أعلنت شبكات الإعلام الأمريكية الرئيسية، فوز بايدن في انتخابات 2020.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"