عادي

«الشارقة للفنون» تعلن أسماء المتحدثين في «لقاء مارس» 2021

20:02 مساء
قراءة دقيقتين
1

تنظم مؤسسة الشارقة للفنون الدورة الــ11 من لقاء مارس السنوي بعنوان «تجليات الحاضر» بشقيها الفعلي والافتراضي، في الفترة من 12 إلى 21 مارس/ آذار 2021، وتعد الدورة انطلاقة للفعاليات المصاحبة لبينالي الشارقة 15 الذي سيقام في 2022 وفق رؤية القيّم والناقد والمؤرخ الفني الراحل أوكوي أينوزور، وبتقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، بالتعاون مع مجموعة العمل واللجنة الاستشارية في بينالي الشارقة.
يعاين اللقاء تاريخ بينالي الشارقة الممتد على مدار 30 سنة، إضافة إلى مختلف القضايا التي نوقشت خلال دوراته السابقة، عبر سلسلة من الجلسات الحوارية والورش وعروض الأداء. وتستقطب هذه الدورة من اللقاء القيّمين والمشاركين والمحاورين والمؤرخين والنقاد الفنيين المشاركين في نسخ البينالي المتعاقبة، لمناقشة تطور البينالي، وابتعاده عن الأنماط التقليدية لتقييم وعرض الفن نحو أساليب مغايرة تتخطى الحدود الجغرافية، وتحاول الاقتراب من الجمهور عبر الاستفادة من المساحات غير المؤسسية.
وتستكشف جلسات اللقاء عدداً من الموضوعات المتصلة بالفن والخيال المديني، والتقييم الفني في عصر الأزمات، والعلاقة بين دورات البينالي والأمم، وبين دورات البينالي ومرحلة ما بعد الاستعمار، كما سيلقي لقاء مارس 2021 نظرة نقدية على كيفية تلقي بينالي الشارقة وتأثيره وأهميته في المشهد الفني الإقليمي والدولي المعاصر طوال الثلاثين سنة الماضية. ويتمركز السؤال الرئيسي للمشاركين حول كيفية إنتاج الأشكال الفنية المتنوعة لبينالي الشارقة والمساهمات التي تقدمها، وتنسيقها ونشرها في السياقات التعليمية والعروض المختلفة لتحقيق سرديات جديدة في تجربة الفن الحديث والمعاصر داخل المنطقة وخارجها. كما سيتم تحرير ونشر مساهمات «لقاء مارس 2021» لأجل افتتاح بينالي الشارقة الخامس عشر في 2022.
وإضافة إلى الندوات والمحاضرات، سيشمل البرنامج عروضاً بإشراف الفنان والموسيقي المعروف طارق عطوي، إضافة إلى فنانين مقيمين ومستشارين مشاركين في برنامج الإقامة الذي يقام كجزء من معرض طارق عطوي: أدوار/11. وتضم قائمة المشاركين من بين المشاركين: لييا، منى طويل، وكريستوفر كجايرسكوف، وصفية البلوشي (من 1 إلى 15 مارس)، وبوريس شيرشنكوف، وهادي زيدان، وزينب غندور (من 14 إلى 23 مارس).
متحدثون
وتضم قائمة المتحدثين في اللقاء: حور بنت سلطان القاسمي (رئيس مؤسسة الشارقة للفنون)؛ كما تضم مجموعة كبيرة من الفنانين والخبراء والأكاديميين والقيمين والمخرجين ذوي المكانة الرفيعة من مختلف دول العالم: ثريا البقصمي، منى الخاجة، هشام المظلوم، د. يوسف عيدابي، نورة المعلا، أدريان لحود، زارينا بهيمجي، كوكو فوسكو، مينج تيامبو، صلاح محمد حسن، كارولين كريستوف باكارجييف، كاثرين ديفيد، بونجيوي (بونجي) دلومو – ماوتلوا، غابي نجكوبو، أوكتافيو زايا، تشيكا أوكيكي-أجولا، محمد كاظم، بيتر لويس..
كما تضم القائمة: جاك برسكيان، سهى شومان، طارق أبو الفتوح، مانثيا ديوارا، أنيتا دوبي، ريم فضة، يوكو هاسيكاوا، عليا سواستيكا، أرشيا لوخاندوالا، ثيمبينكوسي جونوي، مارجريتا غونزاليس لورينتي، هو هانرو، جيتا كابور، افتخار دادي، جون أكومفرا، عمر خليف، أمينة منيا، أوتوبونج نكانجا، عائشة ستوبي، إيهاب اللبان، واصف كورتن، قدسية رحيم، ندى شبوط، جون تاين، سامي بالوجي، ولوكريزيا سيبيتيلي، إنريكي ريفيرا، كريستين طعمة، تيرداد زولجدر، أوتي ميتا باور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"