عادي

30 «طالبة إنجاز» يبحثن عن فرص تعليمية

00:27 صباحا
قراءة 7 دقائق
1

تحقيق: حصة سيف

أكدت أكثر من 30 من طالبات الإنجاز في كليات التقنية العليا في رأس الخيمة رغبتهن في استكمال دراستهن، وإتاحة الفرصة لهن للدراسة والحصول على شهادة علمية معترف بها، كي يتمكن من مواصلة مشوارهن العلمي ويدعمن فرص حصولهن على أعمال في سوق العمل.

وأوضح د. عبد اللطيف الشامسي، مدير مجمع كليات التقنية العليا، أن طالبات برنامج الإنجاز في كليات التقنية- فرع رأس الخيمة، لم يستطعن اجتياز البرنامج المخصص لهن، وهو من البرامج المهنية التي تركز على المهارات أكثر من الجانب الأكاديمي، ويحتاج اجتيازه إلى انضباط وحضور متواصل، وكليات التقنية قدمته للطالبات اللواتي حصلن على درجات لا تؤهلهن لدخول الجامعات، وأعطيت لهن الفرصة ولا مجال لإعادة المحاولة في طرحه لهن، والأعداد الجديدة من الطلبة لها الأولوية في الحصول على تلك الفرص. وتالياً إلى التفاصيل:

آراء الطالبات

قالت فاطمة راشد أحمد الشحي، خريجة 2019: نسبتي في الثانوية العامة 

82 % متقدم، ودرجتي في الإمسات 575، واخترت كليات التقنية العليا، ودرست في برنامج الإنجاز، ولم أجتز مادة واحدة من المواد الخمس في البرنامج، لذلك حرمت من استكمال دراستي، ولم أعط فرصة أخرى لإكمالها، كما لم أخضع لاختبار الإمسات غير مرة واحدة حين كنت طالبة في الثانوية العامة.

محبة علي، خريجة ثانوية عامة عام 2018: درست في البداية في التعليم الأساسي في كليات التقنية العليا، المستوى الأول والثاني، وبعدها دخلت برنامج الإنجاز، ولم أستطع اجتيازه، كما أنني اختبرت الآيلتس ثلاث مرات وكلفني حوالي 3500 درهم ولم أحصل على النتيجة المطلوبة، وأريد استكمال دراستي الجامعية.

سلمى ممدوح إبراهيم، خريجة 2018 ثانوية عامة: نسبتي 70 %، دخلت الكلية على المستوى الثاني في التعليم الأساسي، وبعدها درست في برنامج الإنجاز ولم أجتزه، ودرسنا بعدها برنامج تقوية باللغة الإنجليزية في بداية الدراسة كانت بالطريقة الواقعية بالحضور، وبعدها في فترة كورونا أكملنا الدراسة عن بعد، وبعدها لم يتم الرد علينا، فيما نحن ننتظر الاختبار في برنامج التقوية، ليسمح لنا باستكمال الدراسة، إلا أن الكلية لم ترد علينا.

ناعمة السويدي خريجة عام 2019 ثانوية عامة بنسبة 76%: درجتي في الإمسات 650 درجة، ودرست في برنامج إنجاز، ولم أجتزه وبعدها درست في برنامج التقوية باللغة الإنجليزية، في ثلاث مواد، وبعدها لم يتم الرد علينا وبقينا في منازلنا بدون دراسة، ونريد أن نكمل دراستنا.

ميرة المزروعي خريجة ثانوية عامة عام 2018: نسبتي 89% ودرست في كليات التقنية العليا وانضممت للتعليم الأساسي في المستوى الأول والثاني، وبعدها دخلت في برنامج إنجاز في المستوى الأول والثاني، ولاحقاً سحبت أوراقي وامتحنت الآيلتس وحصلت على درجة 4.5 وحين راجعت الكلية تم إبلاغنا بأن البرنامج ألغي ولم يتم طرحه.

المستوى الثاني

أميمة سعود، خريجة ثانوية عامة 2018: نسبتي 70% درست في كلية التقنية العليا في رأس الخيمة، في التعليم الأساسي ووصلت المستوى الثاني ولم أجتزه، وبعدها درست في برنامج إنجاز ولم أجتزه كذلك، وما زلنا ننتظر فرصة لاستكمال دراستنا.

خديجة محمد: خريجة ثانوية عامة عام 2018 وكانت نسبتي 80%، درست في التعليم الأساسي المستوى الثاني، لم أستطع اجتياز الاختبارات، درست في برنامج الإنجاز وحصلت على شهادة في المستوى الثاني، ولم أستطع استكمال المستوى الثالث لصعوبته ولصعوبة الدراسة عن بعد في فترة كورونا. وحالياً أريد استكمال دراستي في كليات التقنية العليا.

عنود الشحي، خريجة ثانوية عامة عام 2019: نسبتي 73% ودخلت في برنامج الإنجاز وبعدها في الفصل الدراسي الثاني والثالث دخلت في برنامج تقوية باللغة بالإنجليزية وبعدها أخبرتنا مسؤولة الإنجاز بأن اختبار الإمسات سيعاد لنا مرة ثانية، لكن لم تختبرنا الكلية وحالياً سأكمل خمسة أشهر في المنزل، وأريد استكمال دراستي.

 أسماء محمد الخاطري، خريجة ثانوية عامة عام 2018 بنسبة 86%: دخلت التعليم الأساسي في بداية دراستي في كليات التقنية العليا المستوى الثاني، ولم أنجح فيه، لذلك أدخلتنا الكلية في برنامج الإنجاز وأكملت المستوى الأول، وبعدها سحبت أوراقي كي أتمكن من الدراسة، إلا أن الكلية أبلغتنا بأن البرنامج توقف.

ريم عبدالله المعمري خريجة ثانوية عامة عام 2019: نسبتي 75% دخلت في برنامج الإنجاز وبعدها في برنامج التقوية، وانتهت في شهر يونيو الماضي، وبعدها لم يتواصل معنا أحد، وبقينا في منازلنا بدون دراسة. ونريد أن نستكمل دراستنا في الكلية.

عنود محمد، خريجة ثانوية عامة عام 2018 نسبتي 76% ودخلت كليات التقنية العليا في التعليم الأساسي في المستوى الثاني ولم أجتزه، وبعدها دخلت في برنامج إنجاز وأكملت إلى المستوى الأول، وبعدها أوقفت دراستي لأعيد استكمال الدراسة في الفصل القادم إلا أن الكلية أبلغتنا بأن البرنامج توقف كلياً.

أسماء جاسم المهيري، خريجة ثانوية عامة عام 2018 دخلت التعليم الأساسي في كليات التقنية العليا وبعدها درست في برنامج إنجاز المرحلة الأولى وبعدها لم أجتز المرحلة الثانية وأريد استكمال دراستي.

خلود محمد، خريجة ثانوية عامة 2019 ونسبتي 84.9% درست في برنامج الإنجاز في كليات التقنية العليا، لأن درجتي في الإمسات 625، ولم تدخلني بالتعليم الأساسي. ولم تتح لي الفرصة للدراسة بالتعليم الأساسي، وامتحنت آيلتس وحصلت على درجة 4.5 والمطلوب 5 لدراسة التخصص، وأريد استكمال دراستي بالكلية.

فاطمة محمد الشحي خريجة ثانوية عامة متقدم 76% عام 2019 ودخلت في برنامج إنجاز في كليات التقنية العليا لأن درجتي في إمسات كانت 680 درجة ودرست المستوى الأول في البرنامج، وبعدها أوقفت دراستي كي أتمكن من الحصول على درجة في الآيلتس تهيئني لدخول التعليم الأساسي إلا أنني لم أحصل عليها ودرست أربعة أشهر في أحد المراكز الخاصة. وأريد استكمال دراستي في الكلية.

نجود راشد، خريجة ثانوية عامة عام 2018 ونسبتي كانت 75% ودرجتي في الإمسات 675، ودخلت التعليم الأساسي في المستوى الثاني، وبعدها دخلت في برنامج الإنجاز ولم أجتز مادة واحدة من سبع مواد، لذلك أوقفت من الدراسة ولم أتمكن من استكمال برنامج الإنجاز، وحاولت مرتين لأحصل على درجة مناسبة في الآيلتس إلا أنني حصلت على 4.5 درجة والتي لا تخولني لدخول الكلية والمطلوب 5 درجات في الآيلتس. ويكلف الامتحان 1100 درهم. وتضيف نجود حالياً أنا في المنزل بدون دراسة وأريد استكمال دراستي.

شما سعيد، خريجة ثانوية عامة 2018 بنسبة 75% درست التعليم الأساسي المستوى الثاني، وبعدها دخلت في برنامج إنجاز ولم أجتزه كغيري من الطالبات في الثلاث فصول وعددنا حوالي أكثر من 60 طالبة.

سمية سعد خريجة ثانوية عامة 2019 ونسبتي 79.6% دخلت في برنامج الإنجاز ونجحت في المستوى الأول والثاني لم أجتزه، ولم تتح لنا فرصة بعدها كي أكمل الدراسة في الكلية.

ضرورة الحصول على الآيلتس

رقية الحمادي دفعة 2018 ونسبتي في الثانوية العامة 75% دخلت التعليم الأساسي في كليات التقنية العليا، وبعدها درست في برنامج الإنجاز وأبلغتنا الكلية بضرورة إحضار الآيلتس، وامتحنت مرتين وكلفني 2250 درهماً وحصلت على درجة 3.5 في المرتين، والمطلوب 4 درجات، وحالياً أدرس في دورة خاصة للآيلتس على حسابي الشخصي لمدة شهر واحد كي أتمكن من رفع مستواي باللغة الانجليزية، وكلفتها 2355 درهم. وأضافت نحتاج إلى تقوية في اللغة الانجليزية في الكلية، وحالياً أحاول بمجهودي الشخصي كي أرفع من مستواي باللغة الانجليزية وأتمكن من الدراسة.

عزة علي، دفعة 2018 في الثانوية العامة، ونسبتي 74% ودرست في كليات التقنية العليا، في التعليم الأساسي، وبعدها درست في برنامج الإنجاز، وأوقفت من الدراسة في الإنجاز لأني لم أجتز مادتين في المستوى الثاني، من ستة مواد، وامتحنت الإمسات شهر أكتوبر الماضي ولم أعط نتيجة الاختبار، وأريد استكمال دراستي الجامعية.

ريم سعيد الحبسي، خريجة ثانوية عامة سنة 2019 دخلت في برنامج الإنجاز ولم اجتازه ونريد أن تقدم لنا كليات التقنية العليا فرصة أخرى للدراسة.

وقالت ريم عبيد، دفعة 2018 في الثانوية العامة، نسبتي 79%؜ ودخلت برنامج الإنجاز وتم إيقافنا عن الدراسة.

توافر المهارات الأساسية للدراسة

وأكد أحمد الملا مدير إدارة الشؤون الطلابية في كليات التقنية العليا، أن طالبات برنامج شهادة الإنجاز في كليات التقنية العليا في رأس الخيمة هن ممن التحقن بالكليات في العام الدراسي 2018 - 2019 بقبول مشروط، حيث أنهن من بداية الالتحاق لا تتوافر لهن المهارات الأساسية للدراسة الجامعية، وحرصاً من الكليات على منح فرصة لهن، تم قبولهن قبولاً مشروطاً في السنة التأسيسية، وبالفعل اجتاز العدد الأكبر من الملتحقات السنة التأسيسية بنجاح وتمكنّ من مواصلة الدراسة ضمن التخصصات المطلوبة.

ونظراً لتفاوت القدرات واهتمام الطلبة ورغم كل الجهود المبذولة إلا أن مجموعة من الطالبات لم يتمكنّ من اجتياز البرنامج التأسيسي، والذي امتد إلى ثلاثة فصول دراسية (الفصلان الأول والثاني إضافة إلى الفصل الصيفي)، وطبقاً للإجراءات المتبعة استنفدت الطالبات جميع الفرص المتاحة للالتحاق بالبرامج الدراسية في الكليات.

وأوضح: سعياً من الكليات لمنح فرصة إضافية للطالبات، حرصاً على كل عنصر إماراتي وفق رؤيتها الاستراتيجية، فقد تم منح الطالبات المذكورات فرصة للالتحاق في برنامج «شهادة الإنجاز المهني» للإعداد لسوق العمل، والذي يركز على المهارات أكثر من الجانب الأكاديمي، ولكن الطالبات لم يتمكنّ أيضاً من اجتياز البرنامج بنجاح، وبذلك استنفدت الطالبات جميع الفرص التعليمية التي قدمت لهن من الكليات والفرص الإضافية، وفق اللوائح والقوانين المعمول بها، مشيراً إلى أن عدم قدرة الطالبات على اجتياز برنامج «الإنجاز» يعود لأسباب عدة، أهمها عدم استيفاء الحد الأدنى من متطلبات النجاح وعدم الالتزام بحضور البرنامج.

وأشار إلى أن برنامج «شهادة الإنجاز المهني» هو برنامج الإعداد لسوق العمل، يهدف لتوفير مسارات تعليمية متعددة المستويات للطلبة المواطنين وفقاً لقدراتهم، وصمم البرنامج بدقة لتلبية احتياجات قطاعات العمل، وإعداد كوادر لشغل وظائف فنية، لدعم استراتيجية الدولة في توطين المهن الفنية في مختلف مستوياتها، منها إدارة المكاتب، والموارد البشرية، وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"