عادي

صحة دبي: الحجر يبدأ من تاريخ آخر لقاء مع المصاب بـ كوفيد19

20:37 مساء
قراءة 3 دقائق
1

دبي: إيمان عبدالله آل علي

أكدت هيئة الصحة في دبي، أن فترة الحجر الصحي تبدأ من تاريخ آخر لقاء مع الشخص المصاب، بعد ثبوت إصابته بفيروس كوفيد19، ولمدى 10 أيام، إذا كان اللقاء مدته أكثر من 15 دقيقة، وبمسافة تقل عن مترين، (أثناء العمل أو الدراسة أو مع أحد أفراد العائلة أو أثناء استخدام وسائل النقل العام أو غيرها). 
وأوضحت ذلك، بأنه إذا تناول الشخص وجبة العشاء مع صديق بتاريخ 1 سبتمبر وتأكدت إصابته بتاريخ 3 سبتمبر، يكون الحجر من 1 سبتمبر (تاريخ آخر مخالطة) إلى 10 سبتمبر.
وأكدت الهيئة في الدليل الإرشادي لمخالطي الحالات الإيجابية لمرض كوفيد19، أن المخالط لمصاب هو كل شخص قضى وقتاً على مقربة من حالة تأكدت إصابتها بمرض كورونا، سواء قبل ظهور الأعراض على الحالة بيومين أو منذ يوم إجراء اختبار كورونا الإيجابي للحالة المؤكدة، أو في أي وقت خلال فترة المرض ومدتها 10 أيام.
رحلة المخالطين
وأوضحت «صحة دبي» أن رحلة المخالطين تتجسد في 5 خطوات، الأولى تتمثل بعد معرفة الشخص بأنه مخالط عليه حجر نفسه في غرفة منفردة لمدة 10 أيام، مراعاة للأشخاص غير المخالطين، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، والثانية تتجسد في قيام صحة دبي بالتواصل وإبلاغ المخالط ويمكن للشخص المبادرة والاتصال على رقم 800342، والثالثة في البقاء في الحجر الصحي لمدة 10 أيام، ولا حاجة لعمل الفحص المخبري في حال عدم ظهور الأعراض، والرابعة عند ظهور الأعراض خلال فترة الحجر يجب الاتصال لحجز موعد لإجراء مسحة الأنف مباشرة ولو كانت الأعراض طفيفة، والخامسة تتمثل في أنه إذا كانت النتيجة إيجابية، سيتم التواصل مع المخالط لاستكمال إجراءات العزل الصحي، أما إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، فيتوجب على المخالط مواصلة فترة الحجر الصحي لمدة 10 أيام.
الحجر إلزامي
وأكدت، أن تحديد 10 أيام كمدة للحجر، لأن مدة حضانة الفيروس تمتد إلى 10 أيام، ولو لم تظهر الأعراض حتى لو كان الشخص في حالة صحية جيدة، لأنه قد يكون حاملاً للفيروس ويتسبب بالعدوى للآخرين في تلك الفترة، ويعتبر الحجر الصحي إلزامياً، ولكن ليس بالضرورة أن يكون جميع المخالطين مصابين بالفيروس، وهذا الإجراء احترازي للتأكد من عدم انتقال العدوى لهم ولغيرهم.
العزل المؤسسي
كما أكدت الهيئة أنه في حال عدم توافر شروط الحجر المنزلي أو كانت هناك رغبة شخصية للمخالط في عدم البقاء في الحجر المنزلي، فإنه يتحمل تكاليف الإقامة في منشأة الحجر الصحي. وأوضحت أن شروط ومتطلبات الحجر المنزلي تتمثل في توفر غرفة منفصلة مع حمام خاص، واستقرار الحالة الصحية للمخالط وتوفر وسائل اتصال فعالة وتوفر مستلزمات الإسعافات الأولية مع جهاز قياس درجة الحرارة، والوعي والالتزام بإجراءات الحجر المتعلقة بالعناية الشخصية وإدارة النفايات.
المبادرة بالاتصال
وأشارت إلى أنه في حال كان الشخص مخالطاً لحالة إيجابية ولم يقم المصاب بذكر اسمه، على الشخص أن يبادر بالاتصال على الرقم المجاني 800342، وسيقوم فريق الصحة العامة بهيئة الصحة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيل الشخص كحالة مخالطة، علماً بأن هذا الإجراء ضروري لإصدار شهادة استكمال الحجر للتمكن من مباشرة العمل أو الدراسة في المقر.
وأوضحت أنه في حال وجود مخالطة مباشرة من قبل أفراد الأسرة، فإنه على جميع الأشخاص الذين يتشاركون مع المصاب في مقر السكن حجر أنفسهم.
الإصابة في العمل
وقالت إنه في حال إصابة شخص بالعمل ومخالطة الآخرين له، فإن جهة العمل سوف تقوم بتتبع المخالطين لأي حالة إيجابية، وإذا تم التأكد بأن الشخص كان على اتصال مباشر بحالة كوفيد19 مؤكدة، فسوف تقوم جهة العمل بإبلاغ الشخص حتى تتمكن من بدء الحجر الصحي لمدة 10 أيام.
وفي حال طلب مكان العمل إثبات المخالطة، يمكن الحصول على رسالة تثبت استكمال فترة الحجر الصحي بعد استكمال 10 أيام وذلك بتقديم طلب من خلال الاتصال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"